متلازمة راي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ متلازمةُ راي من الحالات النادرة، لذلك ينبغي استبعادُ الإصابة بحالاتٍ أخرى تُشبه في أعراضها أعراض متلازمة راي عند التشخيص.

وتشتمل تلك الحالاتُ على التهاب السحايا (الأغشية الواقية المُحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي) والتهاب الدماغ ومجموعة من الحالات التي تسمى الاضطرابات الاستقلابية الموروثة inherited metabolic disorders  (حالات تؤثِّر في التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم).

والمثالُ الأكثر شيوعاً للاضطراب الاستقلابي الموروث هو عوز نازعة هيدروجين تميم الإنزيم أ ذي السلسلة المتوسِّطة medium-chain acyl-CoA dehydrogenase deficiency (MCADD).

ينبغي إجراءُ اختبارات للبول والدم من أجل تحديد ما إذا كان هناك تراكمٌ للسموم أو للجراثيم في الدم، وللتحقُّق من قيام الكبد بوظائفه بشكلٍ طبيعي.

كما يمكن إجراءُ اختبارات خاصة للتحرِّي عن وجود بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تدلّ على الإصابة باضطرابٍ استقلابيٍّ موروث.

وتشتمل الاختباراتُ الأخرى التي قد يُوصى بإجرائها على ما يلي:

  • ·       التصوير المقطعي المحوسب للتحرِّي عن وجود تورُّم في الدماغ.
  • ·       البزل القَطَني lumbar puncture: حيث تُسحَبُ عيِّنةٌ من السائل الدماغي الشوكي (السائل المحيط بالدماغ والنخاع الشوكي) من العمود الفقري باستعمال إبرة، للتحرِّي عن الجراثيم أو الفيروسات.
  • ·       خزعة الكبد: حيث تُستأصل عيِّنةٌ صغيرةٌ من نسيج الكبد لتُفحَص بشكلٍ دقيق تحت المُجهِر، وذلك للتحري عن وجود تغيُّرات خلويَّة مميِّزة مرتبطة بمتلازمة راي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
متلازمة راي، reye's syndrome، متقدِّرات، mitochondria، عوز نازعة هيدروجين تميم الإنزيم أ ذي السلسلة المتوسِّطة، medium-chain acyl-CoA dehydrogenase deficiency (MCADD)، داء كاواساكي، Kawasaki disease.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016