مضادَّات الاكتئاب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُستَعملُ مضادَّاتُ الاكتئاب بشكلٍ رئيسي في علاج حالات الاكتئاب السريري عند البالغين. كما أنَّها تُستَعملُ في علاج حالاتٍ صحيَّةٍ نفسيَّةٍ أخرى وعلاج حالات الألم المزمن.

تُعطى مضادَّاتُ الاكتئاب لعلاج حالات الاكتئاب المتوسِّطة والشديدة عندَ البالغين، وذلك كتدبيرٍ أوَّلي. وتوصَفُ هذه الأدويةُ إلى جانب المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة غالباً. والمعالجةُ السلوكيَّة المعرفيَّة هي نوعٌ من العلاج يستعملُ أسلوبَ حلِّ المشاكل للمساعدة على تحسين التفكير والمزاج والسلوك.

لا يُوصَى باستعمال مضادَّات الاكتئاب في علاج حالات الاكتئاب الخفيفة دائماً، لأنَّ الدراسات وجدت أنَّ فعاليَّةَ استعمالها في هذه الحالات محدودة.

لكنَّ هذه الأدويةَ قد تُستَعملُ لبضعة أشهر أحياناً، لعلاج حالات الاكتئاب الخفيفة ومراقبة حدوث أيِّ تحسُّن في الأعراض. وإذا لم يجد المريضُ أيَّ فوائد خلال هذه الفترة، فينبغي سحبُ الدواء من الاستعمال ببطء.

يُوصَفُ في بداية العلاج نوعٌ من مضادَّات الاكتئاب يُسمَّى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI) عادةً. وإذا لم تتحسَّن الأعراضُ بعد استعمال الدواء لحوالى 4 أسابيع، فقد يُوصى باستعمال مضادَّاتِ اكتئابٍ بديلةٍ، أو يمكن زيادة جرعة الدواء المُستَعمَل.

يمكن للطبيب العام وصفُ عددٍ من أنواع مضادَّات الاكتئاب، ولكن ينبغي أن يقتصرَ استعمالُ بعضها على إشراف الطبيب الاختصاصي بالأمراض النفسيَّة. وإذا لم تحدث استجابةٌ عندَ استعمال الدواء المضاد للاكتئاب منفرداً، فيمكن عندها اللجوءُ إلى علاجاتٍ أخرى، كالمعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة، وذلك للمساعدة على تحقيق نتائج علاجيَّة أفضل. كما يمكن استعمالُ جرعاتٍ أعلى من الدواء أيضاً.

الأطفال والشباب

ينبغي أن يخضعَ الأطفالُ والشباب المُصابون بدرجةٍ متوسِّطةٍ أو شديدةٍ من الاكتئاب في بداية العلاج إلى شوطٍ من المعالجة النفسيَّة الذي يستمرُّ ثلاثةَ أشهر على الأقل.

يمكن في بعض الحالات استعمالُ أحد مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة (SSRI)، والذي يُسمَّى فلوكسيتين fluoxetine، بالتزامن مع المعالجة النفسيَّة لعلاج حالات الاكتئاب المتوسِّطة والشديدة عند المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18 عاماً. 

حالات صحيَّة نفسيَّة أخرى

تُستَعملُ مضادَّاتُ الاكتئاب للمساعدة على معالجة حالاتٍ صحيَّةٍ نفسيَّةٍ أخرى أيضاً، مثل:

  • اضطراب القلق.
  • الاضطراب الوسواسي القهري obsessive compulsive disorder (OCD).
  • اضطراب الهلع panic disorder .
  • حالات رُهاب خطيرة، مثل رُهاب الميادين agoraphobia ورُهاب المُجتمع social phobia.
  • النُّهام bulimia.
  • اضطراب ما بعد الصدمة       post-traumatic stress disorder (PTSD).

تُعَدُّ مثبِّطاتُ استرداد السيروتونين الانتقائيَّة الخيارَ الأوَّل في معالجة حالات الاكتئاب عادةً. وعندَ فشل هذه المثبِّطات في المعالجة، يمكن عندها استعمال نوع بديل من مضادَّات الاكتئاب.

الألم المزمن

تتوفَّر أدلَّةٌ تُشيرُ إلى جدوى استعمال مضادَّات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات tricyclic antidepressants (TCAs) في علاج الألم العصبي المزمن عندَ بعض الأشخاص، رغم أنَّه عند إنتاجه لم يكن المقصودُ من ذلك استعماله كمسكِّنٍ للألم.

ينجم الألمُ العصبي المزمن، والذي يُعرَفُ أيضاً بألم الاعتلال العصبي neuropathic pain، عن إصابة عصبيَّة أو عن مشاكل أخرى في الأعصاب، والتي لا تستجيب للمسكِّنات التقليديَّة غالباً، كالباراسيتامول.

ينتمي أميتريبتيلين amitriptyline إلى مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات، وهو يُستَعملُ في تدبير ألم الاعتلال العصبي عادةً. وتشتمل الحالاتُ التي قد يكون استعمال أميتريبتيلين مفيداً في علاجها على:

  • متلازمة الألم النَّاحي المعقَّدcomplex regional pain syndrome.
  • اعتلال الأعصاب المحيطيَّة peripheral neuropathy.
  • مرض التَّصلُّب المتعدِّدmultiple sclerosis (MS).
  • الحالات التي يصبح فيها العصب منعقلاً، مثل عرق النسا sciatica.

كما يمكن استعمالُ مضادَّات الاكتئاب في علاج حالات الألم المزمن غير الناجمة عن مشكلة عصبيَّة (ألم غير ناجم عن الاعتلال العصبي)، إلاَّ أنَّه يُعتَقدُ أنَّ فعاليَّتها قليلة في علاج هذه الحالة. وكما هي الحالُ مع مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات، يمكن استعمالُ مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة SSRIs ومثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين serotonin-noradrenaline reuptake inhibitors (SNRIs) في علاج الألم المزمن غير الناجم عن الاعتلال العصبي.

تنطوي الحالاتُ التي تُسبِّبُ الألم غير الناجم عن الاعتلال العضلي، والتي قد تستجيبُ للعلاج باستعمال مضادات الاكتئاب، على الألم العضلي الليفي fibromyalgia وألم الظهر المزمن وألم الرقبة المزمن chronic.

التَّبوُّل في الفراش عند الأطفال

تُستَعملُ مضاداتُ الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات في علاج التبوَّل في الفراش (بول الفراش أو السلس الليلي) عندَ الأطفال bedwetting in children أحياناً، حيث قد تساعدُ على استرخاء عضلات المثانة، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة استيعاب المثانة للبول، ويُقلِّلُ من الإلحاح على التَّبوُّل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
مضادات الاكتئاب، antidepressants، اكتئاب سريري، clinical depression، الاضطراب الوسواسي القهري، obsessive compulsive disorder (OCD)، اضطراب القلق المُعمَّم، generalised anxiety disorder، اضطراب ما بعد الصدمة، post-traumatic stress disorder (PTSD)، المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة، cognitive behavioural therapy (CBT)، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI)، فلوكسيتين، fluoxetine، قلق، anxiety، اضطراب الهلع، panic disorder، رُهاب الميادين، agoraphobia، رُهاب المُجتمع، social phobia، مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات، tricyclic antidepressants (TCAs)، أميتريبتيلين، amitriptyline، متلازمة الألم الناحي المعقد، complex regional pain syndrome، مثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين، serotonin-noradrenaline reuptake inhibitors (SNRIs)، بول الفراش، bedwetting، سيروتونين، serotonin، نورأدرينالين، noradrenaline، باروكسيتين، paroxetine، سيرترالاين، sertraline، الاضطراب ثنائي القطب، bipolar disorder، متلازمة السيروتونين، Serotonin syndrome، بروزاك، Prozac، سيتالوبرام، citalopram، سيبراميل، cipramil، باروكسيتين، paroxetine، سيروكسات، seroxat، سيرترالين، sertraline، لوسترال، lustral، دولوكسيتين، duloxetine، فينلافاكسين، venlafaxine ميرتازابين، mirtazapine، زيسبين، zispin، كلوميبرامين، clomipramine، أنافرانيل، anafranil، إيميبرامين، imipramine، توفرانيل، tofranil، دوبامين، dopamine، الليثيوم، lithium، العلاج بالصدمة الكهربائيَّة، electroconvulsive therapy (ECT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016