مضادَّات الاكتئاب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن استعمالُ عددٍ من العلاجات كبدائل لمضادَّات الاكتئاب، وذلك في علاج الاكتئاب وحالات صحيَّة نفسيَّة أخرى.

المُعالجات التخاطبيَّة أو بالكلام

- العلاج السلوكي المعرفي

العلاجُ السلوكي المعرفي Cognitive behavioural therapy (CBT) هو أحد أنواع العلاج التخاطبي الذي يزداد استعمالُه في علاج الاكتئاب. وقد أوصى معظمُ الباحثين بعلاج الأشخاص الذين يُعانون من اكتئابٍ يتراوح بين المتوسِّط والشديد من خلال توليفةٍ من العلاج السلوكي المعرفي والأدوية المضادَّة للاكتئاب.

ولكن، إذا لم يكن الشخصُ قادراً أو راغباً في استعمال مضادَّات الاكتئاب، فلديه خيار الاقتصار في العلاج على العلاج السلوكي المعرفي فقط.

يُساعدُ العلاجُ السلوكي المعرفي على فهم أفكار الشخص وسلوكه، ومدى تأثيرهما عليه؛ فهو يُساعدُ على إدراك أنَّ الأحداثَ التي مضت يمكن أن تكونَ قد ساهمت في تكوين الشخص، ولكنَّ العلاجَ يُركِّزُ بشكلٍ أكبر على الطريقة التي يستطيعُ فيها الشخصُ تغييرَ طريقة تفكيره وشعوره وسلوكه في الوقت الحاضر. كما أنَّه يُعلِّم طريقةَ التَّغلُّب على الأفكار السلبيَّة أيضاً.

يتضمَّن العلاجُ الالتزامَ بحضور جلسات العلاج القصيرة عادةً، وتتراوح بين 6-8 جلسات خلال 10-12 أسبوعاً، وهي جلساتٌ منفردة مع مُعالِج مُدرَّب لتطبيق العلاج السلوكي المعرفي. وقد يُفضِّلُ بعضُ الأشخاص الانضمامَ إلى مجموعة العلاج السلوكي المعرفي في بعض الحالات.

- العلاج السلوكي المعرفي عبر الإنترنت

العلاجُ السلوكي المعرفي عن طريق الكمبيوتر هو أحدُ أشكال هذا العلاج، ويمكن تطبيقه عبر شاشة الكمبيوتر، بدلاً من مقابلة المُعالِج مباشرةً.

يمكن وصفُ هذه العلاجات من قِبَل الطبيب أو طبيب الصحَّة النفسيَّة، وتُجرى وفقاً لإرشاداتهما ودعمهما.

المعالجة بين الأشخاص

تُركِّزُ المعالجةُ بين الأشخاص Interpersonal therapy (IPT) على علاقات الشخص مع الأشخاص المُحيطين به والمشاكل التي قد تحدث في تلك العلاقات، مثل صعوبات التواصل أو التعامل مع الحزن الشديد.

يجري تنظيم شوط المعالجة بين الأشخاص بنفس طريقة العلاج السلوكي المعرفي عادةً.

توجد بعض الأدلَّة التي تُشير إلى أنَّه قد تكون فعاليَّةُ المعالجة بين الأشخاص مماثلةً لفعاليَّة العلاج بمضادَّات الاكتئاب أو العلاج السلوكي المعرفي، ولكن ما زالت هناك ضرورةٌ لإجراء المزيد من الأبحاث.

التوعية والحصول على النُّصح

أخذُ النُّصح counselling هو أحدُ أشكال العلاج التي تساعد على التفكير في المشاكل التي يُعاني منها الشخصُ في حياته، لإيجاد طرقٍ جديدة للتعامل معها، حيث يقوم المرشدون بتقديم الدعم للشخص لإيجاد الحلول للمشاكل، دون إخباره بما يجب القيام به.

يتراوح عددُ جلسات التوعية عادةً بين 6-12 جلسة، مدَّةُ كلٍّ منها ساعة واحدة، حيث يتبادل الشخصُ الحديثَ بكلِّ ثقة مع المُرشدِ الذي يدعمه، ويُقدِّم له إرشاداتٍ عمليَّة.

تُعَدُّ التوعيةُ العلاجَ الأمثل للأشخاص الذين يتمتَّعون بصحَّةٍ جيِّدة، ولكنَّهم يحتاجون إلى مساعدةٍ للتعامل مع أزمتهم الحاليَّة، مثل الغضب أو مشاكل العلاقات أو التفجُّع bereavement أو العقم أو ظهور مرض خطير.

التمارين الرياضيَّة أو النشاط البدني

تُشيرُ الدراساتُ إلى أنَّ ممارسةَ التمارين الرياضيَّة بانتظام قد تكون علاجاً أكثر فعاليَّة من مضادَّات الاكتئاب في تدبير حالات الاكتئاب الخفيفة.

تُفيدُ التمارين الرياضيّة في رفع مستويات مواد كيميائيَّة تُسمَّى السيروتونين serotonin والدوبامين dopamine في الدماغ، ويمكن لهذه المواد أن تُحسِّنَ المزاج.

تُعزِّزُ ممارسةُ التمارين الرياضيَّة بشكلٍ منتظم من احترام الشخص لذاته ومن ثقته بنفسه، وهذا ما قد يُساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب.

قد يقوم الطبيبُ بتحويل المُصاب إلى مدرِّب لياقة بدنيَّة مؤهَّل من أجل وضع خطَّة لممارسة التمارين الرياضيَّة.

مجموعات المساعدة الذَّاتيَّة

قد يكون مُفيداً الحديث عن المشاعر، حيث يمكن التَّحدُّثُ مع صديقٍ أو قريب، أو يمكن الطلب من الطبيب أن يقترحَ انضمام الشخص إلى مجموعة مساعدةٍ ذاتيَّة محلِّية. كما يمكن لغرف الدردشة على شبكة الإنترنت أن تُقدِّم دعماً جيِّداً.

الليثيوم

إذا استعمل الشخصُ عدَّةَ أنواعٍ مختلفة من مضادَّات الاكتئاب دون أن يشعرَ بتحسُّن، فقد يوصي الطبيبُ بإضافة نوعٍ دوائي يُسمَّى الليثيوم lithium إلى ما يستعمله المريض من علاج حاليَّاً.

يوجد نوعان من الليثيوم، كربونات الليثيوم lithium carbonate وسيترات الليثيوم lithium citrate؛ وهذان النوعان فعَّالان عادةً؛ ولكن عندَ الحصول على فائدةٍ من استعمال أحدهما، فمن الأفضل عدمُ تغييره.

ولكن، إذا أصبح مستوى الليثيوم في الدم شديدَ الارتفاع، فقد يصبحُ سامَّاً. لذلك، هناك ضرورةٌ لإجراء اختباراتٍ دمويَّة كلَّ 3 أشهر للتَّحقُّق من مستويات الليثيوم خلال فترة استعماله.

ومن الضروري تجنُّب اتِّباعُ نظام غذائي قليل الملح أيضاً، لأنَّ ذلك قد يؤدِّي إلى حدوث تسمُّم بالليثيوم أيضاً.

وتشتمل الآثارُ الجانبيَّة لاستعمال الليثيوم على ما يلي:

  • جفاف الفم.
  • الشعور بطعم معدني في الفم.
  • ارتعاش خفيف في اليدين.
  • الإسهال.

تزول هذه الآثارُ الجانبيَّة بمرور الوقت عادةً، وذلك بمجرَّد اعتياد الجسم على الدواء.

العلاج بالصدمة الكهربائيَّة

قد يُوصي الأطبَّاءُ باستعمال علاجٍ يُسمَّى العلاج بالصدمة الكهربائيَّة electroconvulsive therapy (ECT) في بعض الأحيان، وذلك عندما يكون الشخصُ مُصاباً باكتئابٍ شديدٍ أو عند فشل العلاجات الأخرى، حيث قد يكون ذلك شديدَ الفعاليَّة.

وللقيام بهذا الإجراء، ينبغي استعمالُ مُخدِّرٍ ودواءٍ حتى تسترخي عضلاتُ الشخص. ثمَّ يُمرَّرُ تيَّارٌ كهربائيٌّ في الدماغ عن طريق أقطابٍ كهربائيَّةٍ تُوضَعُ على الرأس.

قد يخضع الشخصُ لسلسلةٍ من جلسات العلاج بالصدمة الكهربائيَّة، حيثُ تُجرى جلستان أسبوعيَّاً لمدَّة تتراوح بين 3-6 أسابيع عادةً.

ما زالت آليَّةُ عمل العلاج بالصدمات الكهربائيَّة غيرَ واضحةٍ بشكلٍ دقيق، ولكنَّ الدراساتِ الحديثةَ تُشيرُ إلى أنَّه قد يُساعدُ على تقليل الاتِّصالات في منطقة الدماغ المرتبطة بالاكتئاب.

تعدُّ نتائجُ استعمال العلاج بالصدمات الكهربائيَّة جيِّدةً بالنسبة لمعظم الأشخاص المُصابين بالاكتئاب الشديد، إلاَّ أنَّ هذه النتائجَ الجيَّدة تكون عُرضةً للزوال بعدَ مرور عدَّة أشهر. تظهرُ آثارٌ جانبيَّةٌ مزعجةٌ عند بعض الأشخاص، كالشعور بالصداع لفترةٍ قصيرة ومشاكل في الذاكرة وغثيان وآلام عضليَّة. ولكن ينبغي الموازنةُ بين مخاطر هذا العلاج ومخاطر المعالجات الأخرى وآثار عدم علاج الاكتئاب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
مضادات الاكتئاب، antidepressants، اكتئاب سريري، clinical depression، الاضطراب الوسواسي القهري، obsessive compulsive disorder (OCD)، اضطراب القلق المُعمَّم، generalised anxiety disorder، اضطراب ما بعد الصدمة، post-traumatic stress disorder (PTSD)، المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة، cognitive behavioural therapy (CBT)، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI)، فلوكسيتين، fluoxetine، قلق، anxiety، اضطراب الهلع، panic disorder، رُهاب الميادين، agoraphobia، رُهاب المُجتمع، social phobia، مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات، tricyclic antidepressants (TCAs)، أميتريبتيلين، amitriptyline، متلازمة الألم الناحي المعقد، complex regional pain syndrome، مثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين، serotonin-noradrenaline reuptake inhibitors (SNRIs)، بول الفراش، bedwetting، سيروتونين، serotonin، نورأدرينالين، noradrenaline، باروكسيتين، paroxetine، سيرترالاين، sertraline، الاضطراب ثنائي القطب، bipolar disorder، متلازمة السيروتونين، Serotonin syndrome، بروزاك، Prozac، سيتالوبرام، citalopram، سيبراميل، cipramil، باروكسيتين، paroxetine، سيروكسات، seroxat، سيرترالين، sertraline، لوسترال، lustral، دولوكسيتين، duloxetine، فينلافاكسين، venlafaxine ميرتازابين، mirtazapine، زيسبين، zispin، كلوميبرامين، clomipramine، أنافرانيل، anafranil، إيميبرامين، imipramine، توفرانيل، tofranil، دوبامين، dopamine، الليثيوم، lithium، العلاج بالصدمة الكهربائيَّة، electroconvulsive therapy (ECT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016