مضادَّات الاكتئاب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يوجد عددٌ من الأمور المهمَّة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عندَ استعمال مضادَّات الاكتئاب، والتي يجب مناقشتُها مع الطبيب أو الطبيب الاختصاصي بالصحَّة النفسيَّة.

التداخلات مع الأدوية الأخرى

قد يكون تداخلُ مضادات الاكتئاب مع الأدوية الأخرى غيرَ مُتوقَّع، بما فيها الأدوية التي تُستَعمل دون وصفةٍ طبيَّة، كالإيبوبروفين. لذلك، ينبغي دائماً قراءة نشرة المعلومات المرافقة للدواء لمعرفة أنواع الأدوية التي ينبغي تجنُّب استعمالها.

الحمل

لا تُوصَفُ مضاداتُ الاكتئاب لمعظم النساء الحوامل، وذلك كإجراءٍ احتياطيٍّ عادةً، وخصوصاً خلال المراحل الأولى من الحمل؛ إلاَّ أنَّه يمكن استعمالها بشكلٍ استثنائي عندما تكون المخاطرُ النَّاجمة عن الاكتئاب (أو الحالات الصحيَّة النفسيَّة الأخرى) أكبرَ من المخاطر المحتملة لاستعمال العلاج.

وتشتملُ المضاعفاتُ المحتملة المرتبطة باستعمال مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل على ما يلي:

  • حدوث الإجهاض.
  • حدوث أمراض قلبيَّة خِلقيَّة.
  • إصابة حديثي الولادة بحالةٍ نادرة تُسمَّى ارتفاع ضغط الدم الرئوي pulmonary hypertension، حيث يكون ضغطُ الدم داخل الرئتين مرتفعاً بشكل غير طبيعي، ممَّا يتسبَّبُ بحدوث صعوبات تنفُّسيَّة.

لكنَّه لا تتوفَّر أدلَّةٌ قويَّة تُشيرُ إلى تسبُّبِ مضادَّات الاكتئاب بحدوث هذه المضاعفات.

لذلك، يجب على المرأة الحامل المصابة بالاكتئاب مناقشة إيجابيَّات وسلبيَّات استعمال مضادات الاكتئاب مع الطبيب.

وعندَ الاضطرار إلى استعمال مضادَّات الاكتئاب، فسوف يُوصَفُ لها استعمال مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة عادةً، كالفلوكسيتين fluoxetine.

الإرضاع الطبيعي

لا يُنصَحُ باستعمال الأم لمضادَّات الاكتئاب خلال مرحلة الإرضاع الطبيعي عادةً، إلاَّ في الحالات التي تكون فيها فوائدُ معالجة الاكتئاب عند الأم (أو الحالات الصحيَّة النفسيَّة الأخرى) وفوائد الإرضاع الطبيعي للطفل تفوقان المخاطِر المحتملة.

عندَ الاضطرار إلى استعمال مضادات الاكتئاب خلال فترة الإرضاع، يوصى باستعمال باروكسيتين paroxetine أو سيرترالاين sertraline عادةً.

الأطفال والشباب

لا يُوصَى عادةً باستعمال مضادَّات الاكتئاب عند الأطفال والشباب الذين لم تتجاوز أعمارُهم 18 عاماً، وذلك لوجود ما يُشيرُ إلى أنَّها قد تؤدِّي - في حالاتٍ نادرة - إلى إثارة أفكار تتعلَّق بالانتحار وإيذاء النفس في هذه الفئة العمريَّة.

كما أنَّ هناك مخاوف متعلِّقة باحتمال تأثيرها في تطوُّر الدماغ عند الأطفال والشباب.

ويمكن استعمالُ هذه الأدوية بشكلٍ استثنائيٍّ في الحالات التالية عادةً:

  • فشل المعالجات القائمة على التخاطب، مثل المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة.
  • استمرار المعالجات القائمة على التخاطب بالتزامن مع استعمال مضادات الاكتئاب.
  • إشراف الطبيب الاختصاصي النفسي المباشر على العلاج.

وعند الاضطرار إلى استعمال مضادَّات الاكتئاب، يكون فلوكسيتين fluoxetine هو الخيار العلاجي الأول عادةً.

الكحول

ينبغي أن يحذرَ الشخصُ من تناول الكحول بالتزامن مع استعمال مضادَّات الاكتئاب، وذلك لأنَّ تناولَ الكحول بحدِّ ذاته يُسبِّب الاكتئاب، ممَّا قد يؤدِّي إلى تفاقم الأعراض.

إذا تزامن تناولُ الكحول مع استعمال أحد مضادات الاكتئاب، من زمرة مضادَّات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات (TCAs) أو زمرة مثبِّطات الأكسيداز أحادي الأمين (MAOIs)، فقد يشعر الشخصُ بالنعاس أو بالدّوخة.

العقاقير المحظورة

يُوصَى بعدم استعمال العقاقير المحظورة بالتزامن مع استعمال مضادَّات الاكتئاب، وخصوصاً عندَ استعمال مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات TCA، وذلك لأنَّها قد تظهر تأثيراتٍ مزعجة وغير متوقَّعة.

ينبغي تجنُّبُ المخدِّرات التالية:

  • الحشيش (القنَّب الهندي cannabis): قد يؤدِّي تدخينُ الحشيش بالتزامن مع استعمال مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات إلى شعور الشخص بالمرض الشديد.
  • الأمفيتامينات amphetamines (سبيد speed).
  • الكوكايين cocaine.
  • الهيرويين heroin.
  • الكيتامين ketamine.

وكما هي الحال في الكحول، فقد يؤدِّي استعمالُ المخدرات إلى تفاقم أعراض الاكتئاب أو الحالات الصحيَّة النفسيَّة الأخرى.

مضادَّات اكتئاب أخرى

يجب عدمُ استعمال نوعين مختلفين من مضادَّات الاكتئاب بشكلٍ متزامن على الإطلاق، كمثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة ومضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات مثلاً، ما لم ينصح الطبيبُ بذلك، لأنَّ استعمالَ توليفات معيَّنة من مضادَّات الاكتئاب قد يؤدِّي إلى شعور الشخص بالمرض الشديد، وقد يكون ذلك مُهدِّداً للحياة.

وإذا كان قرارُ الطبيب هو التحوُّل إلى استعمال نوعٍ آخر، فينبغي عندها خفضُ جرعة مضاد الاكتئاب المُستَعمل تدريجيَّاً قبلَ البدء باستعمال الدواء الثاني.

نبتة حشيشة القلب

نبتة حشيشة القلب St John’s Wort هي علاجٌ عشبيٌّ شائع يُعزِّز معالجةَ الاكتئاب.

ولكن، على الرغم من وجود دليل على فعاليَّته، إلاَّ أنَّ العديدَ من العلماء ينصحون بعدم استعماله، وذلك لأنَّ كميَّة المادَّة الفعَّالة تختلف باختلاف العلامات التجارية وباختلاف المستحضرات، ممَّا يؤدي إلى حدوث تأثيرات غير متوقَّعة.

قد ينجمُ عن تزامن استعمال نبتة حشيشة القلب مع أدويةٍ أخرى، كمضادَّات الاختلاج أو مضادَّات التخثُّر أو مضادَّات الاكتئاب أو حبوب منع الحمل، حدوثُ مشاكل صحيَّة خطيرة أيضاً.

يجب ألاَّ تستعملَ المرأة الحاملُ أو المرضعة رضاعةً طبيعيَّة نبتةَ حشيشة القلب، وذلك لعدم التأكُّد من مدى سلامة الاستعمال.

قيادة المركبات وتشغيل الآلات

قد يؤدِّي استعمالُ بعض مضادَّات الاكتئاب إلى الشعور بدوخة ونُعاس وتشوُّش في الرؤية، وخصوصاً عندَ استعمالها للمرَّة الأولى.

لذلك، ينبغي على الشخص الذي يُعاني من هذه المشاكل تفادي قيادة المركبات أو استعمال الأدوات والآلات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
مضادات الاكتئاب، antidepressants، اكتئاب سريري، clinical depression، الاضطراب الوسواسي القهري، obsessive compulsive disorder (OCD)، اضطراب القلق المُعمَّم، generalised anxiety disorder، اضطراب ما بعد الصدمة، post-traumatic stress disorder (PTSD)، المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة، cognitive behavioural therapy (CBT)، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI)، فلوكسيتين، fluoxetine، قلق، anxiety، اضطراب الهلع، panic disorder، رُهاب الميادين، agoraphobia، رُهاب المُجتمع، social phobia، مضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات، tricyclic antidepressants (TCAs)، أميتريبتيلين، amitriptyline، متلازمة الألم الناحي المعقد، complex regional pain syndrome، مثبطات استرداد السيروتونين والنورأدرينالين، serotonin-noradrenaline reuptake inhibitors (SNRIs)، بول الفراش، bedwetting، سيروتونين، serotonin، نورأدرينالين، noradrenaline، باروكسيتين، paroxetine، سيرترالاين، sertraline، الاضطراب ثنائي القطب، bipolar disorder، متلازمة السيروتونين، Serotonin syndrome، بروزاك، Prozac، سيتالوبرام، citalopram، سيبراميل، cipramil، باروكسيتين، paroxetine، سيروكسات، seroxat، سيرترالين، sertraline، لوسترال، lustral، دولوكسيتين، duloxetine، فينلافاكسين، venlafaxine ميرتازابين، mirtazapine، زيسبين، zispin، كلوميبرامين، clomipramine، أنافرانيل، anafranil، إيميبرامين، imipramine، توفرانيل، tofranil، دوبامين، dopamine، الليثيوم، lithium، العلاج بالصدمة الكهربائيَّة، electroconvulsive therapy (ECT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016