مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد تحدث تداخلاتٌ غير متوقَّعة بين بعض مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة وأدويةٍ أخرى. وقد يُؤثِّر هذا في عمل الدواء الآخر، ويزيد من خطر الآثار الجانبيَّة.

ويُعَدُّ الحصولُ على النصيحة الطبيَّة قبلَ البدء باستعمال مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة من الأمور شديدة الأهميَّة، وذلك عندَ استعمال:

  • دواءٌ آخر من مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة.
  • الأسبرين بجرعةٍ منخفضة أو الوارفرين warfarin: يُستَعملان للوقاية من تجلُّط الدم.
  • سيكلوسبورين ciclosporin: دواءٌ يُستَعملُ لعلاج مشاكل المناعة الذاتيَّة autoimmune conditions، مثل التهاب المفاصل أو التهاب القولون التقرُّحي ulcerative colitis.
  • المُدرَّات البوليَّة diuretics: وهي أدويةٌ تُستَعملُ أحياناً لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الليثيوم lithium: دواءٌ يُستَعمل لعلاج الاضطراب ثنائي القطب bipolar disorder وحالات الاكتئاب الشديد.
  • ميثوتريكسات methotrexate: دواءٌ يُستَعمل لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis.
  • أحد أنواع الأدوية المضادَّة للاكتئاب، ويُسمَّى مثبِّط استرداد السيروتونين الانتقائيّ selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI).

ينبغي، عندَ الاشتباه في إمكانيَّة تزامن استعمال الدواء الذي يستعمله الشخص حاليَّاً مع أحد مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة، إعادةُ قراءة نشرة معلومات المريض المرافقة لعبوة الدواء، أو الحصول على إرشادات الصيدلاني أو الطبيب.

الطعام والكحول

ينبغي أن تحتوي نشرةُ معلومات المريض المرافقة لعبوة الدواء على معلوماتٍ تُفيدُ بضرورة تجنُّب تناول أيِّ طعامٍ أو شرابٍ بشكلٍ خاص. ويجب استشارةُ الصيدلاني أو الطبيب عندَ وجود أيِّ اشتباه.

ليس من الضروري تجنُّبُ تناول أغذية مُعيَّنة خلال فترة استعمال مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة. ولكن، يجب استعمالُ الأقراص أو المَحافظ مع الماء أو الطعام عادةً للحيلولة دون إزعاج المعدة (حسب تعليمات الطبيب).

استعمال جرعة زائدة من مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة

قد يكون هناك خطرٌ من استعمال مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة بمقدارٍ كبير. ويُعرَفُ هذا باستعمال جرعةٍ زائدة overdose.

يجب الاتصال بالطبيب أو بالطوارئ للحصول على النصيحة الفوريَّة عندَ استعمال كميَّةٍ زائدة من الدواء، والمعاناة من مشاكل مثل الغثيان أو الانزعاج في المعدة أو النعاس.

كما ينبغي الاتصالُ بالإسعاف عندَ ظهور آثار خطيرة نتيجة استعمال جرعةٍ زائدة، مثل حدوث نوبات صرعية أو صعوبات في التنفُّس أو فقدان الوعي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة، Non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، إيبوبروفين، ibuprofen، نابروكسين، naproxen، ديكلوفيناك، diclofenac، سيلوكسيب، celecoxib، حمض ميفيناميك، mefenamic acid، إيتوريكوكسيب، etoricoxib، إندوميتاسين، indometacin، أسبرين، aspirin ، نزف داخلي، internal bleeding، وارفارين، warfarin، سيكلوسبورين، ciclosporin.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016