متلازمة المبيض متعدِّد الكيسات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ترتبط متلازمةُ المبيض متعدِّد الكيسات بتغيُّراتٍ في مستويات الهُرمونات، تجعل من الصعب أن يُطلَقَ المبيضان بيوضاً مكتملة النموِّ (ناضجة)؛ ولا تزال أسبابُ هذه التغيُّرات غيرَ واضحة. تشتمل الهرموناتُ التي تتعرَّض لاضطراب التوازن على ما يلي:

  • الإستروجين estrogen والبروجستيرون progesterone، وهما من الهرمونات الأنثويَّة التي تساعد على إطلاق البيوض من المبيضين عندَ المرأة.
  • الأندروجين androgen، وهو هرمونٌ ذكريّ يوجد بمقادير صغيرة عندَ النساء.

في الحالة الطبيعيَّة، تُطلَق بيضةٌ أو أكثر خلال دورة المرأة، وهذا ما يُعرف باسم الإباضة ovulation. في معظم الحالات، يحدث إطلاقُ البيوض بعدَ نحو أسبوعين من بدء الدورة الطمثيَّة.

في متلازمة المبيض متعدِّد الكيسات، لا تُطلَق البيوضُ الناضجة، بل تبقى في المبيضين مع كمِّية صغيرة من السائل حولَها؛ وقد يكون هناك العديدُ منها. ولكن، ليس جميعُ النساء المصابات بهذه الحالة يكون لديهنَّ مبيضان بهذا المظهر.

يمكن أن تساهمَ هذه المشاكلُ بالنسبة لإطلاق البيوض في العقم infertility. أمَّا الأعراضُ الأخرى لهذا الاضطراب فتنجم عن اضطراب التوازن الهرمونيّ.

تُشخَّصُ متلازمةُ المبيض متعدِّد الكيسات عندَ النساء في العشرينات أو الثلاثينات من عمرهنّ عادةً، لكن قد تصيب المراهِقات أيضاً. غالباً ما تبدأ الأعراضُ عندما تبدأ الدوراتُ الطمثية عندَ الفتاة. ويكون لدى النساء المصابات بهذا الاضطراب أمٌّ أو أخت لديهما أعراضٌ مماثلة غالباً.

 

 

 

كلمات رئيسية:
متلازمة المبيض متعدِّد الكيسات، Polycystic ovary syndrome ، داء المبيض متعدِّد الكيسات Polycystic ovary disease، متلازمة شتاين-ليفينثال Stein-Leventhal syndrome، داء المبيض متعدِّد الجريبات Polyfollicular ovarian disease، PCOS، إستروجين، estrogen، بروجستيرون، progesterone، أندروجين، androgen، عقم، infertility، برولاكتين، Prolactin، غلوكوفاج، Glucophage، مِيتفورمين، metformin، سِترات الكلوميفين، Clomiphene citrate.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 ديسمبر 2016