تنظيرُ القصبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

منظارُ القصبات bronchoscope هو أداةٌ تُستعمَل لرية باطن المسالك الهوائيَّة والرئتين؛ وقد يكون هذا المنظارُ مَرِناً أو قاسياً. ويُستعمَل النوعُ المرن بشكلٍ دائم تقريباً، وهو أنبوبٌ بعرض يقلُّ عن 1.27 سم وبطول يعادل 61 سم تقريباً. كما يُستعمَل النوعُ القاسي في حالاتٍ نادرة.

يُمرَّر المنظارُ من خلال الفم أو الأنف نحوَ الرغامى وصولاً إلى الرئتين. ويعدُّ المرورُ عبرَ الأنف طريقةً جيِّدة للنظر في المسالك الهوائيَّة العلويَّة. أمَّا المرورُ عبرَ الفم فيسمح للطبيب باستعمال منظار قصبات أكبر. وعندما يُستعمَل قصبات مَرِن، يمكن أن يبقى الشخصُ مستيقظاً، ولكنَّه تحت تأثير المهدِّئ.

وخلال هذا الإجراء:

  • يمكن أن يُعطَى المريض أدويةً عن طريق الوريد للمساعدة على الاسترخاء؛ أو يخضع للتخدير العام، لاسيَّما عندَ استعمال المنظار القاسي.
  • يجري بخُّ دواء مخدِّر في الفم والحلق؛ وإذا كان تنظيرُ القصبات سيكون عبر الأنف، يُوضَع هُلام مخدِّر في أحد المِنخرين.
  • ثمَّ يجري إدخالُ المنظار بلطف؛ ومن الأرجح أن يؤدِّي ذلك السعال أوَّلاً؛ ولكنَّه يتوقَّف عندما يبدأ الدواءُ المخدِّر بالعمل.
  • يمكن أن يحقنَ الطبيبُ محلولاً ملحياً نظامياً عبرَ الأنبوب؛ وهذا ما يغسل الرئتين ويسمح للطبيب بجمع عيِّنات من الخلايا الرئويَّة والسوائل والمواد داخلَ الأكياس الهوائيَّة. ويُدعى هذا الجزءُ من الإجراء الرَّحض أو الغسل lavage.
  • وفي بعض الأحيان، يمكن أن تُمرَّرَ فراشٍ دقيقة أو إبر أو ملاقط من خلال منظار القصبات للحصول على عيِّناتٍ نسيجية صغيرة جداً (خزعات) من الرئتين.
  • كما قد يضع الطبيبُ قالباً (شبكة) stent في مجرى الهواء، أو يقوم بتصوير الرئتين بالأمواج فوق الصوتيَّة خلال التنظير.
  • كما يُستعمَل التصويرُ بالأمواج فوق الصوتيَّة لإظهار العقد اللمفيَّة والنُّسُج حولَ المسالك الهوائيَّة.





 

 

 

كلمات رئيسية:
تنظير قصبيّ، تنظيرُ القصبات الليفي البصري fiberoptic bronchoscopy، منظارُ القصبات، bronchoscope، غسل عِلاجيّ therapeutic lavage، رئة، رغامى.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 ديسمبر 2016