عَوَز أو نقصُ فيتامين د

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يحدث نقصُ فيتامين د نتيجةً عددٍ من الأسباب:

  • عدم تناول الكمِّيات الموصى بتناولها من الفيتامين مع مرور الوقت. ويكون حدوثُ هذا النقص ممكناً عندَ التزام الشخص باتباع نظام غذائي نباتي صارم، لأنَّ معظمَ المصادر الطبيعيَّة لهذا الفيتامين حيوانيَّة، كالأسماك وزيوت السمك وصفار البيض والحليب المُدعَّم وكبد البقر.
  • التعرُّض المحدود لأشعَّة الشمس، حيث يقوم الجسمُ بتصنيع فيتامين د عند تعرُّض الجلد لأشعة الشمس، وقد يكون الشخصُ معرَّضاً لخطر حدوث نقص في الفيتامين إذا كان ملازِماً للمنزل، أو كان يعيش في المناطق الشماليَّة من الكرة الأرضيَّة، أو أنَّه اعتاد ارتداءَ الأثواب الطويلة أو أغطية الرأس لأسبابٍ دينية، أو أنَّ طبيعةَ مهنته تمنعه من التعرُّض لأشعة الشمس.
  • عدم إرضاع الأطفال لفترات زمنية طويلة، أو وجود كمِّية قليلة من فيتامين د في حليب الأم.
  • ·       لون بشرة الشخص الداكنة، ذلك أنَّ صباغَ الميلانين يُقلِّل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د عندَ التعرُّض لأشعَّة الشمس. وقد توصَّلت بعضُ الدراسات إلى وجود خطرٍ كبيرٍ لحدوث نقصٍ في فيتامين د عندَ كبار السنِّ الذين يتَّصِفون ببشرة داكنة.
  • يُولَدُ بعضُ الأشخاص وهم عاجزون عن التعامل مع فيتامين د. بينما يعاني أشخاصٌ آخرون من حالاتٍ صحيَّة تمنعهم من هضم فيتامين د بشكلٍ جيِّد.
  • ·       عجز الكُلى عن تحويل فيتامين د إلى شكله الفعَّال، حيث تتناقص قدرةُ الكُلى على تحويل فيتامين د إلى شكله الفعَّال مع تقدُّم الشخص بالعمر، ممَّا يزيد من خطر حدوث نقص فيتامين د.
  • ·       عجز القناة الهضميَّة عن امتصاص كمِّية كافية من فيتامين د، ذلك أنَّ مشاكلَ صحيَّة معيَّنة قد تؤثِّر في قدرة أمعاء الشخص على امتصاص فيتامين د من الطعام الذي يتناوله، مثل داء كرون Crohn's disease والتليُّف الكيسي cystic fibrosis والداء البطني (الزُّلاقي) celiac disease.
  • ·       سرعة الاستقلاب الهادم (التقويض) الناجم عن استعمال أدوية معيَّنة.
  • ·       السُّمنة، حيث تستخلصُ الخلايا الدهنيَّة فيتامين د من الدم، ممَّا يؤدِّي إلى تغيير مستواه في الدورة الدمويَّة. لذلك، يعاني الأشخاصُ الذين يكون مُؤشِّر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر من انخفاض مستويات فيتامين د في دمهم غالباً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فيتامين د، نقص فيتامين د، vitamin D deficiency، فيتامين الشمس، sunshine vitamin، كولي كالسيفيرول، cholecalciferol، إرغوكالسيفيرول، ergocalciferol، 25 هيدروكسي فيتامين د، 25-hydroxy vitamin D blood test، صفار البيض، egg yolks، زيوت كبد السمك، fish liver oils، كُساح، rickets، رخد، هشاشة العظام، تخلخل العظام، osteoporosis

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 8 ديسمبر 2016