اضطرابُ الأعراض الجسديَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعرَّف التجسيدُ أو الجَسدَنة somatisation بأنَّه أعراضٌ جسديَّة متعدِّدة ومتكرِّرة (ناكِسَة) ومتغيِّرة باستمرار، تظهر على مدى سنواتٍ عدَّة (سنتين على الأقلّ) عادةً قبلَ أن يُحالَ المريضُ إلى طبيب نفسيّ.

الشخصُ المصاب باضطراب الأعراض الجسديَّة لا يدَّعي هذه الأعراضَ، فالألمُ والمشاكل الأخرى لديه حقيقيَّان، وقد يكون ذلك ناجماً عن مشكلة طبِّية. ولكن، لا يمكن العثورُ على سبب جسديّ أو عضويّ يقف وراءَ تلك الأعراض في معظم الأحيان. ومع ذلك، فالمريضُ يبدي تفاعلاً وسلوكيَّات مُفرطَين تجاه الأعراض، وهنا تكمن المشكلةُ الرئيسيَّة.

لقد استعمل الأدبُ الطبِّي الحديث بعضَ المصطلحات بشكلٍ مُتبادَل، كثيراً أو قليلاً، للتعبير عن هذه المشكلة؛ مثل المتلازمات الجسديَّة الوظيفيَّة functional somatic syndromes ومتلازمات التجسيد، فضلاً عن الأسماء التي ذكرناها آنفاً. ولكن، يُلاحظ أنَّ مصطلحَ "شكاوى جسديَّة غير مفسَّرة unexplained somatic complaints" مقبولٌ أكثر للمرضى، حيث يعبِّر عن أيِّ عرض جسديّ لا تُظهِر الاستقصاءاتُ والفحوصات سبباً له، كما أنَّه لا يسبِّب توجُّساً لديهم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطرابُ الأعراض الجسديَّة، somatic symptom disorder (SSD)، اضطراب التَّجسيد، somatisation disorder، جسدنة، اضطراب الألم، pain disorder، توهُّم المرض، داء المُراق، hypochondriasis، الاضطراب الجسديّ الشكل غير المُحدَّد، undifferentiated somatoform disorder، المتلازمات الجسديَّة الوظيفيَّة، functional somatic syndromes، متلازمات التجسيد، شكاوى جسديَّة غير مفسَّرة، unexplained somatic complaints، اضطراب قلق المرض، illness anxiety disorder، المعالجةُ السلوكيَّة المعرفيَّة، cognitive behavioral therapy، المعالجة بالكلام talk therapy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 8 ديسمبر 2016