التهاب التأمور

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ ألمُ الصدر الحادّ والطاعن العَرض الأكثر شيوعاً لالتهاب التأمور الحاد. ويشعر الشخصُ بالألم بشكلٍ مفاجئ عادةً، وغالباً ما يتوضَّع هذا الألمُ في منتصف الصدر أو في الجهة اليسرى أو في الجزء الأمامي منه. كما قد يشعر الشخصُ بالألم في أحد الكتفين أو في كليهما، وكذلك في الرقبة والظهر والبطن.

يميل الألمُ إلى التحسُّن بالجلوس والميل إلى الأمام. بينما يؤدي الاستلقاءُ والتنفُّس العميق إلى تفاقم الألم. ويمكن تشبيهُ الألم عندَ بعض الأشخاص بالألم الكليل dull ache أو الضغط في الصدر.

كما قد يشبه ألمُ الصدر الألمَ الناجم عن النوبة القلبيَّة. لذلك، ينبغي - عندَ الشعور بألمٍ صدري - الاتصال بالإسعاف فوراً، فقد يكون الشخصُ مصاباً بنوبةٍ قلبيَّة.

قد يحدث ارتفاعٌ في درجة حرارة الشخص المصاب بالتهاب التأمور الحادّ. وتنطوي الأعراضُ الأخرى على الشعور بالضعف وخفقان القلب واضطراب التنفُّس والسعال. (خفقان القلب هو الشعور بضربةٍ فائتة في القلب أو رفرفة أو بضربات قويَّة أو سريعة جداً).

يُعدُّ الألمُ الصدري العَرضَ الأكثر شيوعاً لالتهاب التأمور المزمن أيضاً. كما يُسبِّب الإرهاقَ والسعال وضيقَ النَّفَس. وقد تؤدِّي الحالاتُ الشديدة من التهاب التأمور المزمن إلى تورُّمٍ في المعدة والسَّاقين وانخفاضٍ في ضغط الدم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب التأمور، pericarditis، تأمور، تامور، pericardium، نوبة قلبيَّة، heart attack، جراحة القلب، heart surgery، داء السل، tuberculosis، دكاك قلبي، اندحاس قلبي، cardiac tamponade، التهاب التأمور المُضيِّق المزمن، chronic constrictive pericarditis، التهاب التأمور المزمن المصحوب بالانصباب، chronic effusive pericarditis، بزل التأمور، pericardiocentesis، الاحتكاك التأموري، pericardial rub، انصباب تأموري، pericardial effusion، تروبونين، troponin، كولشيسين، colchicine، استئصال التأمور، pericardiectomy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 13 ديسمبر 2016