التهاب الغدَّة الدرقيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

التِهابُ الدَّرَقِيَّةِ المَنسوبُ لكُورفان De Quervain's thyroiditis (والذي يُسمَّى أحياناً اِلْتِهاب الدَّرَقِيَّةِ دُونَ الحادّ subacute thyroiditis) هو تورُّمٌ مؤلمٌ في الغُدَّة الدَّرقيَّة، ويُعتَقد أن سببَه عدوى فيروسيَّة، مثل النُّكاف أو الأنفلونزا.

أكثر ما تُشاهَد هذه الحالةُ عندَ النساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 20-50 عاماً.

يُسبِّب التهابُ الغدَّة الدَّرقيَّة دون الحاد عادةً حدوث حمَّى مع ألمٍ في الرقبة أو الفكِّ أو الأذن. كما قد يُسبِّب زيادةً كبيرةً أيضاً في إفراز هرمونات الغدَّة الدَّرقيَّة إلى الدم (التَّسمُّم الدَّرقي thyrotoxicosis)، مؤدِّياً إلى ظهور أعراض فرط نشاط الغدَّة الدَّرقيَّة، بما في ذلك:

  • · القلق.
  • · الأرق.
  • · خفقان القلب.
  • · نقص الوزن.
  • · التَّهيُّج.

يمكن علاجُ الخفقان والرَّجفان المرتبطين بالتَّسمُّم الدَّرقي باستعمال حاصرات بيتا beta-blocker.

قد يؤدِّي استعمالُ مسكِّنات الألم، مثل الأسبرين Aspirin أو مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة (NSAIDs) مثل إيبوبروفين Ibuprofen، إلى تخفيف الألم النَّاجم عن التهاب الدَّرقيَّة المنسوب لكورفان غالباً. ويمكن وصفُ أدوية كورتيكوستيرويدات Corticosteroids في الحالات التي تكون فيها الأدويةُ السابقة غيرَ فعَّالة.

يخفُّ التهابُ الدَّرقيَّة دون الحادّ بعدَ مرور عدَّة أيَّام، وغالباً ما يتبعها نَوبةٌ من قصور الدرقيَّة تستمرُّ بضعةَ أسابيع أو أشهر، وذلك قبلَ أن تتعافى الغدَّةُ الدَّرقيَّة بشكلٍ كامل.

وقد تتكرَّر الحالةُ في بعض الأحيان أو يصبح انخفاضُ مستويات هرمونات الغدَّة الدَّرقيَّة النَّاجم عن هذه الحالة دائماً، وقد يتطلَّب علاجاً مديداً بالأدوية المعيضة عن هرمون الغدَّة الدَّرقيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الدرقية، غدة، غدة درقية، هرمون، هاشيموتو، كورفان، ليفوثيروكسين، تسمُّم درقي، صامت، مُحدث بالأدوية، إشعاع، عدوائي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 13 ديسمبر 2016