لمفومة لاهودجكين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا يزال السببُ الدَّقيقُ للمفومة لاهودجكين غيرَ معروف؛ لكنَّ خطرَ الإصابة بهذه الحالة يزداد إذا كان الشخصُ يُعاني من حالةٍ تُضعِفُ جهازَ المناعة أو كان يستعملُ أدويةً مُثبِّطةً للمناعة أو كان قد تعرَّضَ سابقاً للإصابة بفيروسٍ شائعٍ يُطلَق عليه اسم فيروس إبشتاين-بار  Epstein-Barr، والذي يُسبِّبُ الإصابةَ بالحمَّى الغُدِّيَّة Glandular fever.

تنجمُ لمفومةُ لاهودجكين عن حدوث طفرة Mutation في الحمض النووي الوراثي DNA الخاصّ بأحد أنواع خلايا الدم البيضاء والمُسمَّاة باللمفاويَّات Lymphocytes، رغمَ أنَّ السببَ الحقيقيَّ لحدوث هذا التَّغيُّر غيرُ معروف.

يُزوِّدُ الحمضُ النووي الوراثي الخلايا بمجموعةٍ أساسيَّة من التعليمات، كأوامر النُّمو والتَّكاثر (الاستنساخ). وتُغيِّرُ الطفرةُ التي تُصيبُ هذا الحمضَ النَّوويَّ هذه التعليمات بحيث تستمرُّ هذه الخلايا بالنُّمو والتكاثر، وإنما بطريقة غيرَ مُسيطرٍ عليها.

تبدأ الخلايا اللمفية الشاذَّة بالتكاثر عادةً في واحدةٍ أو أكثر من العقد اللمفية، في منطقةٍ مُحدَّدة من الجسم، مثل الرقبة أو أعلى الفخذ. ومع مرور الوقت، يُحتَملُ أن تنتشرَ هذه اللمفاويَّاتُ الشاذَّة إلى أجزاء أُخرى من الجسم، مثل نِقيّ العظام والطِّحال والكبد والجلد والرئتين.

غير أنَّه، في بعض الحالات، قد يبدأ ظهورُ لمفومة لاهودجكين في عضوٍ أو مكانٍ آخرَ خارج الجهاز اللمفي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
لمفومة لاهودجكين Non-Hodgkin lymphoma، الجهاز اللمفي Lymphatic system، الخلايا اللمفيَّة Lymphocytes، العقد اللمفيَّة Lymph nodes، فيروس إبشتاين-بار Epstein-Barr، الحمَّى الغُدِّيَّة Glandular fever، لمفاويَّات بائيَّة B Lymphocytes، الذئبة Lupus، الفَيروس المُنَمِّي للِّمفاوِيَّاتِ التَّائِيَّةِ البَشَرِيَّة Human T-cell lymphotropic virus (HTLV)، لمفومة الخلايا البائيَّة الكبيرة المُنتشرة Diffuse large B-cell lymphoma، لمفومة جُريبيَّة (عُقيديَّة) Follicular lymphoma، لمفومة الخلايا البائيَّة للمنطقة الهامشيَّة خارج العُقَد Extranodal marginal zone B-cell (MALT)، لمفومة الخلايا الردائيَّة Mantle cell lymphoma، لمفومة بيركت Burkitt lymphoma، لمفومة الخلايا البائيَّة الكبيرة المَنصِفيَّة Mediastinal large B-cell lymphoma، لمفومة الخلايا البائيَّة للمنطقة الهامشيَّة العُقديَّة Nodal marginal zone B-cell lymphoma، لمفومة اللمفاويَّات الصغيرة Small lymphocytic lymphoma، لمفومة البلازماويَّات Lymphoplasmacytic lymphoma، لمفومة الخلايا التَّائيَّة المُحيطيَّة Peripheral T-cell lymphoma، اللمفومات الجلديَّة Skin (cutaneous) lymphomas، لمفومة الخلايا الكبيرة الكَشميَّة Anaplastic large-cell lymphoma، لمفومة الخلايا الأروميَّة Lymphoblastic lymphoma، ريتوكسيماب Rituximab.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 15 ديسمبر 2016