لمفومة لاهودجكين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إنَّ الطريقة الوحيدة لتأكيد الإصابة بلمفومة لاهودجكين تكون من خلالِ فحص خزعة نسيجية.

ويُعَدُّ هذا إجراءً جراحيّاً صغيراً، حيث تُستأصَلُ عيِّنةٌ من نسيج العقدة اللمفيَّة المُصابة، وتُدرَسُ في المُختبر.

يقوم الطبيبُ بسؤال المريض، الذي تبدو عليه أعراضُ لمفومة لاهودجكين، عن تاريخه المرضي، وسيُجري له فحصاً سريريَّاً بسيطاً؛ وقد  يقوم بإحالة المريض إلى المستشفى لإجراء المزيد من الاختبارات عندَ الضرورة، حيث إنَّ السبيلَ الوحيد لتأكيد الإصابة بلمفومة لاهودجكين هي فحص الخزعة النسيجية.

الخزعة

تقوم الخزعةُ على استئصال عقدةٍ لمفيَّة جزئيَّاً أو كليَّاً، ثم يُصار إلى إرسالها إلى المختبرِ لدراستها.

يُعَدُّ أخذُ الخزعاتِ من العمليَّات الصغيرة التي تُجرى تحت التخدير الموضعيِّ غالباً، رغم وجود بعض الحالات التي لا يمكن الوصولُ فيها إلى العُقَد اللمفيَّة المُصابة بسهولة، وقد يكونُ من الضروري أخذ الخزعة تحت التَّخدير العام.

يقوم اختصاصيُّ التشريح المرضي (الباثولوجيا) بدراسة الخزعة النسيجية للتَّحرِّي عن وجودِ خلايا سرطانيَّة. ويمكنه، عندَ العثور على خلايا سرطانيَّة، تحديدُ نوع لمفومة لاهودجكين، وهو ما يُعدُّ عاملاً ضروريَّاً لتحديد خطَّة العلاج.

أنواع لمفومة لاهودجكين

يوجد أكثرُ من ثلاثينَ نوعاً مُختلفاً من لمفومة لاهودجكين، نذكر منها:

  • · لمفومة الخلايا البائيَّة الكبيرة المُنتشرة Diffuse large B-cell lymphoma.
  • · اللمفومة الجُريبيَّة (العُقيديَّة) Follicular lymphoma.
  • · لمفومة الخلايا البائيَّة للمنطقة الهامشيَّة خارج العُقَد Extranodal marginal zone B-cell (MALT).
  • · لمفومة الخلايا الردائيَّة Mantle cell lymphoma.
  • · لمفومة بيركت Burkitt lymphoma.
  • · لمفومة الخلايا البائيَّة الكبيرة المَنصِفيَّة Mediastinal large B-cell lymphoma.
  • · لمفومة الخلايا البائيَّة للمنطقة الهامشيَّة العُقديَّة Nodal marginal zone B-cell lymphoma.
  • · لمفومة اللمفاويَّات الصغيرة Small lymphocytic lymphoma.
  • · لمفومة البلازماويَّات Lymphoplasmacytic lymphoma.
  • · لمفومة الخلايا التَّائيَّة المُحيطيَّة Peripheral T-cell lymphoma.
  • · اللمفومات الجلديَّة Skin (cutaneous) lymphomas.
  • · لمفومة الخلايا الكبيرة الكَشميَّة Anaplastic large-cell lymphoma.
  • · لمفومة الخلايا الأروميَّة Lymphoblastic lymphoma.

اختبارات إضافيَّة

إذا أكَّدت نتيجةُ الخزعة الإصابة بلمفومة لاهودجكين، فسوف يكون من الضروري إجراء اختباراتٍ إضافيَّة للتَّحرِّي عن مدى انتشارها في الجسم. وسيسمح هذا للطبيب بمعرفة المرحلة التي وصلَ إليها المرض.

ويمكن أن تتضمَّن الاختباراتُ الإضافيَّة ما يلي:

  • · الاختبارات الدَّمويَّة: حيث تُؤخَذُ عيِّناتٌ دمويَّة في أثناء مرحلة التَّشخيص والعلاج، بهدف التَّحرِّي عن صحَّة المريض بشكلٍ عام، ومعرفة مستويات كُريَّات الدم الحمراء والبيضاء والصُّفيحاتُ الدموية، ومدى سلامة عمل الأعضاء كالكبد والكلية.
  • · خزعة من نُقي العظام: يمكن أخذُ خزعة أُخرى للتَّحرِّي عن انتشار اللمفومة إلى نِقيِّ العظام. ويكون ذلك من خلال استعمال إبرةٍ طويلةٍ لانتزاع عيِّنةٍ من نِقي العظام من منطقة الحوض، وذلك تحت التخدير الموضعي.
  • · صورة بسيطة للصدر (أشعة X ray): ويمكن من خلال هذه الطريقة التَّحرِّي عن مدى انتشار اللمفومة إلى الصدرِ أو الرئتين.
  • · التصوير المقطعي المُحَوسَب (CT) scan: وفيه تُؤخَذُ سلسلةٌ من صور الأشعَّة السينيَّة التي تُشكِّلُ صورةً ثُلاثيَّة الأبعاد للجزء الدَّاخلي من الجسم، وذلك للتَّحرِّي عن مدى انتشار اللمفومة.
  • · التَّصوير بالرنين المغناطيسي MRI) scan): تُستعمَل مجالاتٌ مغناطيسيَّةٌ قويَّةٌ لتشكيل صورة مُفصَّلة لمناطقَ من الجسم، لمعرفة مدى انتشار اللمفومة.
  • · التصوير المقطعيُّ بالاصدار البوزيتروني  (PET) scan: وهو أحدُ أنواع التَّحرِّي الذي يقيس نشاطَ الخلايا في أجزاء مختلفة من الجسم. ويُجرَى هذا التصويرُ عادةً بالتزامن مع إجراء التصوير المقطعي المحوسَب ليُظهِرَ بشكلٍ دقيقٍ أداءَ الأنسجةِ في أماكنَ مختلفة من الجسم. كما يمكن استعمالُه لمعرفة مدى انتشار السرطان وتأثير العلاج.
  • · البَزلُ القَطَني Lumbar puncture: يُجرَى باستعمال إبرةٍ رفيعةٍ، حيث تُؤخَذُ عيِّنةٌ من السائل الشوكي، وتُفحَصُ لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على أيَّة خلايا لِمفوميَّة.

مراحل لمفومة لاهودجكين

ينبغي أن يكونَ بالإمكان تحديدُ المرحلة التي وصلت إليها الإصابةُ باللمفومة بعد اكتمال الاختبارات، حيث إنَّ إجراءَ التَّصنيفِ يعني تسجيلَ الدَّرجة التي وصلت إليها الحالةُ من خلال تحديد مدى انتشارها في الجسم.

المراحل الرئيسيَّة للمفومة لاهودجكين هي:

  • · المرحلة 1: تقتصر اللمفومةُ على إصابة مجموعة واحدة من العقد اللمفيَّة، مثل عُقَد الرقبة أو أعلى الفخذ (إمَّا أعلى أو أسفَلَ الحجابَ الحاجز).
  • · المرحلة 2: تُصابُ مجموعتان أو أكثرَ من مجموعات العُقَد اللمفيَّة على نفس الجانبِ من الحجاب الحاجز.
  • · المرحلة 3:  تنتشر اللمفومةُ إلى مجموعات العُقَد اللمفيَّة الموجودة أعلى وأسفلَ الحجاب الحاجز.
  • · المرحلة 4: تنتشر فيها اللمفومةُ من خلال الجهاز اللمفي، وهنا تصبح موجودةً في أعضاء الجسم أو نِقي العظام خارج الجهاز اللمفي.

وقد يُضاف حرف A أو B إلى تصنيف المرحلة، وذلك للإشارة إلى وجود أو غياب أعراضٍ مُحَدَّدةٍ مرافقةٍ لتلك المرحلة.

يُضافُ حرف A إلى اسم المرحلة عندَ عدم وجود أعراضٍ أخرى سوى تورُّم العُقَد اللمفيَّة؛ بينما يُضاف الحرف B إلى اسم المرحلة عندَ المعاناة من أعراضٍ أخرى، مثل نقصِ الوزن أو الحمَّى أو التَّعرُّق الليلي.

كما قد تُضاف أحرفٌ أخرى للإشارة إلى مكان بَدء ظهورِ السرطان؛ فمثلاً، تعني إضافة الحرف E (خارج العُقَد Extranodal) أنَّ السرطانَ قد بدأ بالظُّهورِ خارجَ الجهاز اللمفي.

درجات لمفومة لاهودجكين

تساعد نتائجُ الاختبارات على تحديد "درجة" الإصابة السرطانيَّة، حيث توجد درجتان رئيسيَّتان للإصابة بلمفومة لاهودجكين، وهما:

  • · لمفومة لاهودجكين منخفضة الدرجة أو البطيئة، حيث يحدث فيها السرطان ببطءٍ، وقد لا يُعاني الشخصُ من أيّ أعراضٍ لعدَّة سنوات.
  • · لمفومة لاهودجكين مرتفعة الدَّرجة أو العُدوانيَّة، حيث يحدث فيها السرطانُ بسرعةٍ وبشكلٍ عدوانيٍّ.

ليس هناك ضرورةٌ للقيام بعلاجٍ جراحيٍّ فوريٍّ للأورام منخفضة الدَّرجة، إلاَّ أنَّه من الصعب أن تشفى بشكلٍ كامل. بينما تحتاج الأورامُ مرتفعة الدَّرجة إلى علاجٍ فوريٍّ، وتستجيب للعلاج بشكلٍ أفضل، وغالباً ما تشفى تماماً.

وقد تتطوَّر بعضُ حالات الإصابة باللمفومة منخفضة الدرجة إلى اللمفومة مرتفعة الدرجة مع مرورِ الوقت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
لمفومة لاهودجكين Non-Hodgkin lymphoma، الجهاز اللمفي Lymphatic system، الخلايا اللمفيَّة Lymphocytes، العقد اللمفيَّة Lymph nodes، فيروس إبشتاين-بار Epstein-Barr، الحمَّى الغُدِّيَّة Glandular fever، لمفاويَّات بائيَّة B Lymphocytes، الذئبة Lupus، الفَيروس المُنَمِّي للِّمفاوِيَّاتِ التَّائِيَّةِ البَشَرِيَّة Human T-cell lymphotropic virus (HTLV)، لمفومة الخلايا البائيَّة الكبيرة المُنتشرة Diffuse large B-cell lymphoma، لمفومة جُريبيَّة (عُقيديَّة) Follicular lymphoma، لمفومة الخلايا البائيَّة للمنطقة الهامشيَّة خارج العُقَد Extranodal marginal zone B-cell (MALT)، لمفومة الخلايا الردائيَّة Mantle cell lymphoma، لمفومة بيركت Burkitt lymphoma، لمفومة الخلايا البائيَّة الكبيرة المَنصِفيَّة Mediastinal large B-cell lymphoma، لمفومة الخلايا البائيَّة للمنطقة الهامشيَّة العُقديَّة Nodal marginal zone B-cell lymphoma، لمفومة اللمفاويَّات الصغيرة Small lymphocytic lymphoma، لمفومة البلازماويَّات Lymphoplasmacytic lymphoma، لمفومة الخلايا التَّائيَّة المُحيطيَّة Peripheral T-cell lymphoma، اللمفومات الجلديَّة Skin (cutaneous) lymphomas، لمفومة الخلايا الكبيرة الكَشميَّة Anaplastic large-cell lymphoma، لمفومة الخلايا الأروميَّة Lymphoblastic lymphoma، ريتوكسيماب Rituximab.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 15 ديسمبر 2016