الحَصيات اللعابيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد لا يُدرك الشخصُ أنَّ لديه حصاةً في القناة اللعابيَّة إذا كان حجمُها صغيراً جداً، ولا تتسبَّبُ بإغلاق القناة، ولا تؤدِّي إلى ظهور أيَّة أعراض.

وقد يكون بالإمكان رؤية الحصاة إن كان حجمُها كبيراً عندَ فتح الفم بدرجةٍ كبيرة. وإذا كان حجمُ الحصاة كبيراً بما يكفي للتسبُّب بظهور الأعراض، فسوف تستمرُّ المعاناة من هذه الأعراض حتَّى خروج الحصاة أو استئصالها عادةً.

الألم الكليل والتورُّم

إذا تسبَّبت الحصاةُ بإغلاق القناة جزئيَّاً، وأنقصت من جريان اللعاب، فقد يحدث عندها ما يلي:

  • شعورٌ بألمٍ كليلٍ dull غير مستمرٍّ فوقَ الغدة المصابة.
  • تورُّم الغدة اللعابية الذي قد يزداد أو يتناقص مع مرور الوقت.
  • إصابة الغدة بالعدوى، ويؤدي ذلك إلى الشعور بألمٍ شديدٍ مع احتمال تشكُّل خُراج قد يُسبِّبُ الإزعاجَ للشخص.

الشعور بألم شديد وحدوث تورُّم بعدَ تناول الطعام

إذا أُغلِقَت الغدةُ اللعابيَّة بشكلٍ كامل، قد يشعر الشخصُ بألمٍ مفاجئٍ وشديدٍ بعدَ أن يبدأَ بتناول طعامه.

ومن المعتاد أن يُتبعَ هذا الشعورُ بحدوث تورُّمٍ يتحسَّن خلال الساعات التالية لتناول الوجبة.

يحدث التورُّمُ والألم نتيجةَ عدم تمكُّن اللعاب من الخروج من الغدَّة اللعابيَّة بسبب القناة المغلقة، حيث يعود ويتجمَّع داخل الغدة.

قد يستطيع الطبيبُ مشاهدةَ الحصاة عند فحص الفم، إلاَّ أنَّ صورةَ الأشعَّة السينية سوف تظهرها بشكلٍ أوضح عادةً.

أمَّا إذا لم تظهر الحصاةُ في صورة الأشعة السينية، فقد يكون من الضروري  القيام بإحدى الإجراءات التشخيصيَّة الأكثر تفصيلاً، مثل:

  • ·       التصوير المقطعي المحوسب computerized tomography (CT) scan، والذي يَستعمِلُ الأشعةَ السينية والكمبيوتر لتشكيل صورٍ تفصيليةٍ للجزء الداخلي من الرأس والرقبة.
  • ·       التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonance imaging (MRI) scan، والذي يَستعمِل حقولاً مغناطيسيةً قويةً وموجاتٍ راديوية لإنتاج صور مفصَّلة.
  • ·       تصوير القناة اللعابيَّة sialography، حيث تُحقنُ صبغةٌ داخل الغدَّة قبلَ أخذ صورة الأشعة السينية.
  • ·       تنظير داخلي للقناة اللعابيَّة sialendoscopy، حيث يُدخَل أنبوبٌ رفيعٌ مزوَّدٌ بضوءٍ وكاميرا دقيقة في نهايته (منظار داخلي endoscope) داخل القناة، ممَّا يمكِّن الطبيبَ من مشاهدة الجزء الداخلي من الغدة. ويمكن للطبيب استئصال الحصاة مباشرةً إذا تمكَّن من مشاهدتها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
لعاب، الغدد اللعابيَّة، salivary glands، حصيات الغدة اللعابية، salivary gland stones، الغدة تحت الفك السفلي، submandibular gland، الغدد النكفيَّة، parotid glands، تصوير القناة اللعابيَّة، sialography، تنظير القناة اللعابيَّة، sialendoscopy، تنظير القناة اللعابية العلاجي، therapeutic sialendoscopy، العلاج بالموجات الصادمة، shock wave treatment، تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم، extracorporeal shock wave lithotripsy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 15 ديسمبر 2016