اندحاس القلب (دكاك القلب)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ اندحاسُ القلب من الحالات الطبية الإسعافية التي تستدعي دخولَ المستشفى. ويوجد هدفان من معالجة هذه الحالة، حيث ينبغي أن تُخفِّفَ الضغطَ عن القلب، ثمَّ معالجة الحالة الكامنة. وتقوم المعالجةُ الأوَّلية على التأكُّد الطبيب من استقرار حالة الشخص.

كما يعمد الطبيبُ إلى نزح أو بزل السائل من الكيس التأموري بإبرة عادةً، حيث ينبغي سحبُ هذا السائل بأسرع وقتٍ ممكن. ويُسمَّى هذا الإجراء ببزل التأمور pericardiocentesis. كما قد يلجأ الطبيبُ إلى إجراءٍ جارحٍ يُسمَّى بضع الصدر thoracotomy لنزح الدم أو لإزالة الجلطات الدموية عندَ وجود جرح نافذ. ويمكن أن تكونَ هناك ضرورةٌ لاستئصال جزءٍ من التأمور للمساعدة على تخفيف الضغط عن القلب، ويُعرَف هذا الإجراء باستئصال التأمور الجراحي surgical pericardiectomy أو بالنافذة التأمورية pericardial window.

يُعطى المريض الأكسجين والسوائل والأدوية لزيادة ضغط الدم.

تُعطى السوائلُ للحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم ريثما يجري بزلُ السائل من حول بالقلب. كما قد تُفيد الأدويةُ الرافعة لضغط الدم في الحفاظ على حياة الشخص حتى يُسحَب السائل. وقد يُعطى الأكسجين للمساعدة على تخفيف عبء عمل القلب من خلال خفض متطلَّبات الأنسجة من الجريان الدمويّ.

قد يوصي الطبيبُ بإجراء اختباراتٍ أخرى بمجرَّد السيطرة على اندحاس القلب واستقرار الحالة، وذلك لتحديد السبب الكامن وراءَ حدوثه.



 

 

 

كلمات رئيسية:
دكاك القلب، اندحاس القلب، cardiac tamponade، ارتفاع ضغط الوريد الوداجي، Elevated jugular venous pressure، ثالوث بيك، Beck’s triad، بزل التأمور، pericardiocentesis، بضع الصدر، thoracotomy، النافذة التأمورية، pericardial window

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 18 ديسمبر 2016