اضطرابات تصبُّغ الجلد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الميلانين melanin صباغٌ بنيُّ يُنتج الألوانَ المختلفة التي تلوِّن الجلدَ البشري. ويُحدَّدُ التلوُّن coloration (أو الاصطباغُ pigmentation) من خلال كمِّية الميلانين الموجودة في الجلد؛ فمن دون وجوده، يكون لونُ الجلد أبيضَ شاحِباً، مع ظهور ظلال زهريَّة اللون ناجمةٍ عن جريان الدم عبرَ الجلد. تكون كميةُ الميلانين المُنتَجة عندَ الأشخاص من ذوي البشرة البيضاء ضئيلةً جداً، بينما تكون كمِّيتُه أكبرَ عندَ الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة. كما يكون لدى الأشخاص المصابين بالمَهَق albinism كميةٌ قليلة جداً، أو قد لا يكون لديهم أيَّة كمية من الميلانين، لذلك يبدو جلدهم أبيضَ أو زهرياً شاحباً. ويتساوى توزُّعُ الميلانين تقريباً في جلد الجسم عادةً، إلاَّ أنَّه توجد على جلد بعض الأشخاص بقعٌ أو لطخات تحتوي على كمية أكبر من الميلانين؛ ومن الأمثلة على هذه البقع نجد النمش freckles والبقع المرتبطة بالعمر age spots  والكَلف melisma.

تقوم خلايا متخصِّصة (الخلايا الميلانينية melanocytes) بإنتاج الميلانين، وتكون هذه الخلايا موجودةً بين خلايا أخرى في الطبقة العليا من الجلد، والتي تُسمَّى البشرة epidermis، حيث ينتقل الميلانين الذي تُنتِجه هذه الخلايا إلى خلايا الجلد المجاورة عندَ إنتاجه.

ويُعرَّف الاصطباغُ pigmentation بأنَّه تلوُّن الجلد لدى الشخص. ويبدو لونُ جلد الشخص طبيعياً عندما يكون بصحة جيدة؛ أمَّا عندَ وجود مرضٍ أو إصابة، فقد يحدث تغيُّرٌ في لون الجلد، حيث يمكن أن يصبحَ أكثر قتامةً (فرط التصبُّغ hyperpigmentation) أو فاتحاً بشكلٍ أكبر (نقص التصبُّغ hypopigmentation).



 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطرابات تصبغ الجلد، Skin Pigmentation Disorders، ميلانين، melanin، تصبُّغ، pigmentation، مهق، albinism، نمش، freckles، البقع المرتبطة بالعمر، age spots ، كَلف، melisma، الخلايا الميلانينية، melanocytes، فرط تصبُّغ، hyperpigmentation، نقص تصبُّغ، hypopigmentation، فقد الصباغ، depigmentation، النمش الشمسي، solar lentigines، قناع الحمل، mask of pregnancy، هيدروكينون، hydroquinone، الأشعة فوق البنفسجية، UVA ، UVB، تريتينوين، tretinoin، بهاق، vitiligo

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 ديسمبر 2016