اضطرابات تصبُّغ الجلد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

نقصُ تصبُّغ الجلد hypopigmentation هو نقصٌ غير طبيعي في كمِّية الميلانين، حيث يكون لونُ الجلد فاتحاً بشكلٍ أكبر من لون الجلد الطبيعي.

ينجمُ نقصُ التصبُّغ أو فقد الصباغ الواسع عن الإصابة بالحالات التالية غالباً:

  • المهق albinism.
  • البُهاق vitiligo.

كما قد ينجم نقصُ تصبُّغ الجلد عن العوامل التالية:

  • إصابة جلديَّة سابقة، مثل نفطة blister أو قرحة أو حرق أو تعرُّض سابق لمادَّة كيميائية أو عدوى جلديَّة.
  • الحالات الالتهابية الجلديَّة (مثل التهاب الجلد التحسُّسي الشديد atopic dermatitis أو الصدفية psoriasis).
  • حالات وراثية نادرة.

ينجم نقصُ تصبُّغ الجلد عن حدوث نقصٍ في إنتاج الميلانين. وفيما يلي بعض الأمثلة عن حالات نقص تصبُّغ الجلد:

  • ·       البهاق vitiligo: يتسبَّبُ بظهور بقعٍ بيضاء ناعمة على سطح الجلد. ويمكن أن تظهرَ هذه البقعُ على كامل سطح الجسم عندَ بعض الأشخاص. وتُعدُّ هذه الحالةُ من اضطرابات المناعة الذاتيَّة، حيث تَضرَّر فيها الخلايا المنتجة للصباغ. لا يوجد شفاءٌ من البهاق، ولكن يتوفر عددٌ من العلاجات، مثل الكريمات التجميلية الخافية للعيوب cosmetic cover-ups أو الكريمات الكورتيكوستيرويدية corticosteroid creams أو المعالجات بالضوء فوق البنفسجي ultraviolet light treatments.
  • ·       المَهق albinism: المَهق هو اضطرابٌ وراثيٌّ نادرٌ ينجم عن غياب الإنزيم الذي يُنتج الميلانين. ويؤدِّي هذا إلى غياب التصبُّغ بشكلٍ كامل من الجلد والشعر والعينين. ويكون لدى الأشخاص المصابين بالمهق جينٌ مَعيب يمنع الجسمَ من إنتاج الميلانين. لا يوجد شفاءٌ من المهق؛ لذلك، ينبغي على الأشخاص المصابين بالمهق تطبيقُ الواقيات الشمسية في جميع الأوقات، لأنَّهم معرَّضون بشدَّة للإصابة بالضرر من أشعة الشمس وبسرطان الجلد. يمكن أن يحدثَ الاضطرابُ عند جميع الأعراق، ولكنَّه أكثر شيوعاً عند العرق الأبيض.
  • ·       فقدان التصبُّغ نتيجة الضرر الجلديّ: إذا كان الجلدُ سبقَ أن أُصيب بعدوى أو بنفطات أو بحروق أو برضوض جلديَّةٍ أخرى، فقد يحدث فقدانٌ للتصبُّغ في المنطقة المصابة. ومن الجيد أنَّ هذا النوعَ من فقدان التصبُّغ ليس دائماً على الأغلب، ولكنَّ عودةَ التصبُّغ قد تستغرق وقتاً طويلاً. يمكن تطبيقُ المستحضرات التجميلية لتغطية المنطقة، ريثما يقوم الجسمُ بتجديد الصباغ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطرابات تصبغ الجلد، Skin Pigmentation Disorders، ميلانين، melanin، تصبُّغ، pigmentation، مهق، albinism، نمش، freckles، البقع المرتبطة بالعمر، age spots ، كَلف، melisma، الخلايا الميلانينية، melanocytes، فرط تصبُّغ، hyperpigmentation، نقص تصبُّغ، hypopigmentation، فقد الصباغ، depigmentation، النمش الشمسي، solar lentigines، قناع الحمل، mask of pregnancy، هيدروكينون، hydroquinone، الأشعة فوق البنفسجية، UVA ، UVB، تريتينوين، tretinoin، بهاق، vitiligo

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
www.merckmanuals.com
موقع
www.webmd.com

 

أخر تعديل: 19 ديسمبر 2016