السكتة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Stroke

عَلاماتُ السَّكتة

img1
  • حُصول ضَعف أو خَدَر أو فَقد الحركة حَديثاً في الوَجه أو الذراع أو السَّاق، لاسيَّما على جهةٍ واحدة من الجِسم فقط.
  • اضطراب أو نَقص مُفاجئ في الرُّؤية لا يزول بفتح العينين وإغماضهما.
  • اضطراب في الكلام أو في فَهم العِبارات البسيطة.
  • صُداع مفاجئ وشديد يختلف عن أيِّ صُداعٍ سابق.
  • دوخة شَديدة أو فقد التوازن أو التناسق، لاسيَّما بوجود علامةٍ منذرة أخرى في الوقت نفسه.

مَتَى تَتَّصِل بالطَّبيب؟

اِتَّصِل بالإِسعاف عِندَ الشكِّ بوجود سكتة؛ فإذا لم يتوفَّر ذلك، ابحث عن شخص يقود السيَّارة عنك إلى المستشفى. ولا تعمل على قِيادة السيَّارة بنفسك ما لم يكن لديك خيارٌ آخر.

اِتَّصِل بالطَّبيبِ إذا كانت الأَعرَاضُ واضحة جداً، ثمَّ زالت بعدَ بضع دقائق؛ فربَّما يدلُّ ذلك على سكتة قد تحصل حالاً أو بعد قليل.

تَحصل السَّكتةُ عندما يتمزَّق وعاءٌ دموي دماغي أو يُسَدُّ بجلطة دموية؛ ففي غضون دقائق، تموتُ الخلايا العصبيَّة في هذا الجزء من الدماغ. ونتيجةً لذلك، لا يستطيع الجزءُ من الجِسم الذي تتحكَّم به تلك الخلايا أن يعملَ بشكلٍ صحيح. 

يمكن أن تتراوحَ تأثيراتُ السَّكتَة ما بين الخفيفة والشديدة؛ وقد تَتَحسَّن أو ربَّما تدوم بقيةَ الحياة؛ حيث يمكن أن تؤثِّر السكتةُ في الرؤية أو الكلام أو السُّلوك أو العمليَّات الفكرية أو في القُدرة على الحركة، وقد تُؤَدِّي في بعض الأحيان إلى الغيبوبة أو الموت.

احصل على المساعدة بأسرع ما يمكن عِندَ ملاحظة أَعرَاض السكتة؛ فقد تُؤَدِّي المعالجةُ السريعة إلى التقليل من تضرُّر الدماغ بحيث لا تبقى إلاَّ مَشَاكِلُ قليلة بعدها.


ما هي الهجماتُ الإقفارية أو هجمات نَقص التَّروية العابرة؟

هي سكتاتٌ صغيرة، لأنَّ أَعرَاضها تشبه أَعرَاضَ السكتة؛ والفارقُ هو أنَّ أَعرَاض هجمات نقص التروية العابر تَزولُ خِلال 10-20 دقيقة عادةً (ويمكن أن تستمرَّ حتَّى 24 ساعة في حالاتٍ نادرة).

يُعَدُّ نقصُ التَّروية العابر منذراً بأنَّه قد تحصل سَكتةٌ قريباً، ويمكن أن يكونَ ذلك قبلَ شهور من حصول السكتة. كما قد تَحصلُ هجمةٌ أو أَكثَر من هجمات نقص التَّروية العابر قبلَ حدوث السَّكتَة في نِهاية الأمر.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 مارس 2012