حرقةُ القدمين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
  • قد يكون لدى معظم الأشخاص الذين يشعرون بحرقةٍ في قدميهم سببٌ (مثل داء السكري diabetes) يمكن اكتشافه. ويكون تشخيصُ حرقة القدمين الناجمة عن الاعتلال العصبي عند أولئك الأشخاص سهلاً، وليس من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات لتشخيص الحالة.
  • قد يحدث عندَ بعض الأشخاص، الذين يعانون من حرقة القدمين، تفاقمٌ سريعٌ ومفاجئٌ للحالة، أو لا يكون سببُ حدوث هذه الحرقة واضحاً، الأمر الذي يستدعي ضرورةَ القيام بالمزيد من الاختبارات للوصول إلى التشخيص الصحيح. ويمكن أن تتضمَّن هذه الاختباراتُ إجراء ما يلي:
  • تخطيط كهربيَّة العضل electromyography (EMG). اختبارٌ لوظيفة العضلات يُجرى من خلال استعمال تسجيلاتٍ للنشاط الكهربائي داخلها، حيث يمكن وضعُ مسبارٍ على سطح الجلد، أو يمكن إدخالُ إبرةٍ في العضلة لإجراء هذا الاختبار.
  • دراسة التوصيل العصبي nerve conduction study. تَدرسُ اختباراتُ التوصيل العصبي قدرةَ الأعصاب على نقل الإشارات، حيث يجري تنبيهُ العصب، ثمَّ تُقاس الاستجابةُ في العضلة التي يتحكَّم بها هذا العصب.
  • الفحوص المختبريَّة laboratory tests. قد يُوصَى بإجراء اختبارات للدم أو للبول أو للسائل النُّخاعي CSF في بعض الأحيان، للمساعدة على تشخيص سبب الإحساس بحرقة القدمين، حيث يمكن التحرِّي عن مستويات الفيتامينات في عيِّنة من الدم.
  • خزعة العصب nerve biopsy. قد يوصي الطبيبُ في حالاتٍ نادرةٍ جداً بأخذ خزعةٍ من نسيج العصب، وفحصها تحت المجهر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
حرقة القدمين، أقدام حَرقة، حرارة في القدمين، Burning Feet، الاعتلال العصبي، neuropathy، يوريمية، uremia، اعتلال الألياف العصبية الصغيرة، Small fiber neuropathy، متلازمة الألم الناحي المعقَّد، Complex regional pain syndrome، قصور الدرقيَّة، hypothyroidism، داء لايم، Lyme disease، اعتلال الأعصاب النشواني، Amyloid polyneuropathy، متلازمة النفق الرُّصغي، Tarsal tunnel syndrome، احمرار الأطراف المؤلم، Erythromelalgia، مُتَلازِمَة القَدَمِ الحَرِقَة، burning feet syndrome، الورم العصبي بحسب مورتون، Morton’s Neuroma، مُتَلازِمَة غيَّان- باريه، التهاب الجذور والأعصاب الحاد المجهول السبب، guillain-barre syndrome (GBS)، اعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن، Chronic inflammatory demyelinating polyneuropathy (CIDP)، داء شاركُو- ماري- توث، الضُّمور العَضَلِيّ المُتَرَقيّ بالاعتِلاَلِ العَصَبِيّ، Charcot-Marie-Tooth disease، قدم الرياضي، athlete's foot، اعتلال الأعصاب السكري، diabetic neuropathy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 ديسمبر 2016