حرقةُ القدمين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ إيقافُ تفاقم الضرر العصبي العلاجَ الأكثر أهميَّة لحرقة القدمين الناجمة عن الاعتلال العصبي. وتؤدِّي معالجةُ المرض الكامن في بعض الحالات إلى تحسُّن الاعتلال العصبي والأعراض؛ بينما في حالاتٍ أخرى، مثل اعتلال الألياف العصبية الصغيرة الذي لا يُعرَف سبب حدوثه، فسوف يُركِّز الطبيبُ على معالجة الأعراض التي يُعاني منها الشخص.

أمَّا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكَّري diabetic neuropathy، فإنَّ العلاجَ يعتمد على المحافظة على مستويات سكَّر الدم ضمن المجال الطبيعي. ويتطلَّب هذا عادةً إجراءَ تغييراتٍ على النظام الغذائي وتناول أدوية فموية، وحُقَن الأنسولين غالباً.

أمَّا بخصوص الأشخاص المصابين بأشكالٍ أخرى من الاعتلال العصبي المُسبِّب لحرقة الالقدمين، فمن الضروري كذلك منع حدوث المزيد من الضرر في العصب. وتشتملُ الحالات الخاصة ومعالجاتها على ما يلي:

  • نقص الفيتامين vitamin deficiency. قد يؤدِّي استعمال كميةٍ إضافيَّة من فيتامين ب12 عن طريق الفم أو الحقن إلى تعويض النقص الحاصل في مستويات هذا العنصر.
  • إدمان المُسكِرات (الكحوليَّة)  alcoholism. يؤدي الامتناعُ عن تناول المُسكِرات إلى الوقاية من تفاقم الضرر العصبيّ، ويسمح بتعافي الأعصاب.
  • مرض الكلى المزمن chronic kidney disease. قد يكون من الضروري اللجوءُ إلى غسل الكلية للتخلُّص من السموم المُسبِّبة لظهور أعراض الاعتلال العصبي وحرقة القدمين.
  • قصور الغدة الدرقيَّة hypothyroidism. يزيد تناولُ هرمون الغدة الدرقيَّة عن طريق الفم من مستوياته المنخفضة، حيث يؤدِّي في كثيرٍ من الأحيان إلى زوال أعراض الاعتلال العصبي وحرقة القدمين.
  • متلازمة غِيَّان-باريه GBS واعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن CIDP. يعدُّ علاج هاتين الحالتين نوعيَّاً إلى حدٍّ كبير، حيث ينطوي على تبديل البلازما (فصادة البلازما plasmapheresis) أو المعالجة بالغلوبولين المناعي immune globulin therapy (IVIG).

تشتمل معالجاتُ حرقة القدمين على معالجة الألم والأحاسيس غير الطبيعية الناجمة عن الاعتلال العصبي. وفيما يلي بعض الأدوية التي من الشائع وصفها في معالجة هذه المشكلة:

  • أميتريبتيلين  amitriptyline (إيلافيل Elavil).
  • كاربامازيبين carbamazepine (تيغريتول Tegretol).
  • ديسيبرامين desipramine (نوربرامين Norpramin).
  • دولوكسيتين duloxetine (سيمبالتا Cymbalta).
  • غابابينتين gabapentin (نيورونتين Neurontin).
  • بريغابالين pregabalin (ليريكا Lyrica).
  • توبيراميت topiramate (توباماكس Topamax).
  • فينالافاكسين venlafaxine (إيفيكسور إكس-آر Effexor XR).

قد يكون من الضروري استعمالُ أدوية أخرى مسكِّنة للألم لتخفيف الازعاج الشديد الذي يُعاني منه بعضُ الأشخاص المصابين بحرقة القدمين، حيث تقوم الأدوية التي تُباع من دون وصفة الطبيب مثل أدفيل advil  وأليف aleve وموترين آي بي motrin IB وتايلينول Tylenol بالسيطرة على الألم عندَ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القدمين الحرقة. وقد يكون من الضروري وصفُ مسكِّنات ألمٍ مثل ترامادول tramadol أو جرعة صغيرةٍ من الأدوية الأفيونيَّة opiates (الأدوية المخدِّرة narcotics) لتسكين الألم الشديد.

أمَّا تدبيرُ حرقة القدمين الناجمة عن قدم الرياضي athlete’s foot فيحتاج إلى استعمال الأدوية المضادَّة للفطريات التي تعالج حالات العدوى الفطريَّة، وتُخفِّف أعراض حرقة القدمين. ينبغي أن يبدأَ العلاجُ باستعمال الأدوية التي تُباع دون وصفة الطبيب، مثل ميكونازول miconazole (ميكاتين micatin) أو تيربينافين terbinafine (لاميسيل أ تي Lamisil AT). كما يمكن استعمالُ مضادات الفطريات التي يصفها الأطباء مثل فلوكونازول fluconazole (ديفلوكان diflucan) وإيتراكونازول itraconazole (سبورانوكس sporanox) ونافتيفين naftifine (نافتين naftin).



 

 

 

كلمات رئيسية:
حرقة القدمين، أقدام حَرقة، حرارة في القدمين، Burning Feet، الاعتلال العصبي، neuropathy، يوريمية، uremia، اعتلال الألياف العصبية الصغيرة، Small fiber neuropathy، متلازمة الألم الناحي المعقَّد، Complex regional pain syndrome، قصور الدرقيَّة، hypothyroidism، داء لايم، Lyme disease، اعتلال الأعصاب النشواني، Amyloid polyneuropathy، متلازمة النفق الرُّصغي، Tarsal tunnel syndrome، احمرار الأطراف المؤلم، Erythromelalgia، مُتَلازِمَة القَدَمِ الحَرِقَة، burning feet syndrome، الورم العصبي بحسب مورتون، Morton’s Neuroma، مُتَلازِمَة غيَّان- باريه، التهاب الجذور والأعصاب الحاد المجهول السبب، guillain-barre syndrome (GBS)، اعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن، Chronic inflammatory demyelinating polyneuropathy (CIDP)، داء شاركُو- ماري- توث، الضُّمور العَضَلِيّ المُتَرَقيّ بالاعتِلاَلِ العَصَبِيّ، Charcot-Marie-Tooth disease، قدم الرياضي، athlete's foot، اعتلال الأعصاب السكري، diabetic neuropathy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
www.webmd.com
موقع
www.mayoclinic.org
موقع
www.foot-pain-explored.com

 

أخر تعديل: 26 ديسمبر 2016