اللّقاح الدَّاعم 4 في 1 قبلَ دخول المدرسة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعرَف هذا اللُّقاحُ (4-in-1 pre-school booster vaccine) بلقاح الخُناق Diphtheria والكزاز Tetanus والسعال الديكي (الشاهوق) Whooping cough وشلل الأطفال Polio، أو بشكلٍ مُبسَّط "اللُّقاح الدَّاعم قبلَ دخول المدرسة"، حيث يُعطى هذا اللُّقاحُ للأطفال بعمر ثلاث سنوات لتعزيز وقايتهم من الإصابة بالأمراض التالية:

الخُناق (الدفتريا) Diphtheria.

الكزاز Tetanus.

السعال الديكي (الشاهوق) Whooping cough.

شلل الأطفال Polio.

يزيد هذا اللُّقاحُ من مناعة الأطفال الذين جرى تلقيحُهم بشكلٍ روتيني ضدَّ هذه الأمراض خلال مرحلة الرضاعة، وذلك لفترةٍ أطول.




من الذي يجب أن يَتَلقَّى هذا اللقاح؟

يُعطى اللُّقاحُ الدَّاعم 4 في 1 للأطفال في المرحلة السابقة لدخول المدرسة، وذلك عندما يكونون بعمرٍ يُقاربُ ثلاث سنوات وأربعة أشهر.

يتوفَّر نوعان مختلفان من لقاحات 4 في 1: يحتوي أوَّلهما على لقاح الخناق ذي الكفاءة المرتفعة (DTaP/IPV)، واسمه التجاري  Infanrix-IPV؛ بينما يحتوي الآخر على لقاح الخناق ذي الكفاءة المنخفضة (dTaP/IPV)، واسمه التجاري Repevax.

وقد ثبتَ أنَّ كِلا اللُّقاحين يُوفِّران استجابات فعلٍ داعمة جيِّدة، لذلك فإنَّه من غير المهم معرفةُ أيّ النَّوعين الدَّاعمين حصلَ عليه الطفل قبلَ دخوله المدرسة.




كيف يُؤثِّر اللقاح الدَّاعم 4 في 1؟

توصَّلت التَّجاربُ السريريَّة إلى أنَّ أكثرَ من 99% من الأطفال الذين تَلَقَّوا اللُّقاح الدَّاعم قبلَ دخول المدرسة تظهر لديهم وقايةٌ من الكُزاز والخناق والسُّعال الديكي وشلل الأطفال.

تعمل هذه اللُّقاحاتُ على حماية الأطفال من هذه العدوى إلى أن يَتَلقَّوا الجرعة الدَّاعمة في سنِّ المراهقة، عندما تتراوح أعمارُهم بين 13-18 عاماً.




ما مدى سلامةُ استعمال اللقاح الدَّاعم 4 في 1؟

يُعَدُّ اللُّقاحُ الدَّاعم 4 في 1 السابق لدخول المدرسة آمنًا جدًا، حيث خضعَ لفحصٍ شملَ سلامةَ استعماله وجودته وفعاليَّته في مرحلة ما قبل الدخول إلى المدرسة، وذلك قبل منحه التَّرخيص، مثل مثله جميع اللُّقاحات. ولا يحتوي هذا اللُّقاح على الزئبق.

قد تظهر بعضُ الآثار الجانبيَّة عندَ بعض الأطفال الذين تلقَّوا هذا اللُّقاح الدَّاعمَ قبل المدرسة، مثل اللُّقاحات الأخرى،  رغم أنَّ استعمالَه آمنٌ جدًّا.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
www.nhs.uk

 

أخر تعديل: 27 ديسمبر 2016