التهاب الجريبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تنجم معظمُ حالات التهاب الجريبات عن عدوى جرثوميَّة بجراثيم العنقودية الذهبيَّة staphylococcus aureus. توجد هذه الجراثيمُ بشكلٍ طبيعي وغير ضارّ في أنوف الكثير من الأشخاص، دون أن تُسبّب لهم أيَّة مشكلة. وقد تتسبَّبُ جراثيم أخرى بحدوث التهاب الجريبات في بعض الأحيان. كما يمكن أن تنجمَ هذه الحالةُ عن عدوى فطريَّة. وقد تسهم تغطية الجلد في حدوث التهاب الجريبات، مثل تغطيته بالضِّمادات البلاستيكية أو الأشرطة اللاصقة.

يحدث التهابُ الجريبات في الأماكن التي تَتضرَّر فيها بُصَيلات الشعر بالاحتكاك أو في أثناء الحلاقة عادةً، أو عندَ وجود انسداد في الجريب. كما قد يكون التعرُّقُ الشديد (فرط التعرُّق hyperhidrosis) الناجم عن فرط نشاط الغدد العرقيَّة سبباً آخرَ حدوث التهاب الجريبات. وقد يؤدِّي تطبيقُ رُهَيم (كريم) ستيرويدي على الوجه إلى تحفيز حدوث هجمةٍ من التهاب الجريبات. تُعدُّ منطقةُ اللحية الأكثرَ عرضةً لحدوث التهاب الجريبات عند الرجال. ويتبعها بالدرجة الثانية مناطقُ الذراعين والساقين والإبطين والأُليَتين (الردفين).

قد يؤدِّي استعمالُ أو التعامل مع مواد يمكنها تهييج أو سدُّ البصيلات إلى حدوث التهاب الجريبات. ومن الأمثلة على هذه الموادِّ موادُّ المكياج (الزينة) وزبدة الكاكاو وزيت المحرِّكات والقطران والكريوزوت (سائل زيتي يُحضَّر بتقطير القطران، ويُستعمَل في الحفاظ على الخشب).



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الجريبات، folliculitis، بصيلات الشعر، hair follicles ، بثرات، pustules، العنقودية الذهبيَّة، staphylococcus aureus، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، تينة اللحية، sycosis barbae، التهاب الجريبات المرتبط بأحواض الماء الحار، hot tub folliculitis، التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام، gram-negative folliculitis، التهاب الجريبات الكاذب، pseudo-folliculitis، شعر منغرز، ingrowing hairs، التهاب الجريبات الوبيغائي، Pityrosporum folliculitis، التهاب الجريبات اليوزيني، Eosinophilic folliculitis، دمامل، furuncles، جمرات، carbuncles، دُمَّل، boil، التهاب الجريبات الناكس، recurrent folliculitis، التهاب الهلل، cellulitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 يناير 2017