التهاب الجريبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يسبِّبُ الشعرُ المنغرز ingrown hairs حالةً تبدو شبيهةً بالتهاب الجريبات، حيث يلتوي الشعر وينمو إلى داخل الجلد. يمكن أن تحدثَ هذه الحالةُ عند أيِّ شخص، ولكنَّها أكثر شيوعاً عند الأشخاص من ذوي الشعر الشديد التجعيد أو الخشن؛ إذ يزداد احتمالُ انحناء الشعر المجعَّد وعودته إلى داخل الجلد، وخصوصاً بعد الحلاقة أو القص. كما قد ينجم الشعرُ المنغرز عن الخلايا الجلدية الميتة التي تُعيق النموَّ الطبيعي للشعر.

يُهيِّج الشعرُ المنغرز الجلدَ غالباً، ويؤدي إلى تشكل بروزات أو بثرات نافرة حمراء، تبدو شبيهةً بالبثور الصغيرة. ويمكن أن تكونَ هذه البروزات مؤلمةً في بعض الأحيان. يظهر الشعرُ المنغرز عندَ الرجال على شكل تجمُّع من البروزات الصغيرة على الذقن أو الخدين أو الرقبة بعدَ الحلاقة غالباً؛ بينما تحدث هذه الحالةُ عند النساء على الساقين أو في منطقة استعمال ملابس السباحة غالباً.

يشفى الشعرُ المنغرز من تلقاء نفسه غالباً؛ ولكن، قد تحدث عدوى فيه إذا لم يشفَ، حيث يزداد لونُ الجلد قتامةً، أو أنَّه يترك ندبة. ويزداد احتمالُ حدوث ذلك إذا قام الشخصُ بالخدش أو بنزع الشعر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الجريبات، folliculitis، بصيلات الشعر، hair follicles ، بثرات، pustules، العنقودية الذهبيَّة، staphylococcus aureus، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، تينة اللحية، sycosis barbae، التهاب الجريبات المرتبط بأحواض الماء الحار، hot tub folliculitis، التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام، gram-negative folliculitis، التهاب الجريبات الكاذب، pseudo-folliculitis، شعر منغرز، ingrowing hairs، التهاب الجريبات الوبيغائي، Pityrosporum folliculitis، التهاب الجريبات اليوزيني، Eosinophilic folliculitis، دمامل، furuncles، جمرات، carbuncles، دُمَّل، boil، التهاب الجريبات الناكس، recurrent folliculitis، التهاب الهلل، cellulitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 يناير 2017