التهاب الجريبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الدَّمامِلُ furuncles والجمرات carbuncles هما من الأسماء العلمية لما يُسمَّى الدُّمَّل boil. وتُعدُّ كلتا الحالتين من حالات العدوى الجلدية الناجمة عن جراثيم العنقودية الذهبية عادةً؛ فالدماملُ هي عدوى جلديَّة تُصيب بصيلات الشعر والجلد المحيط بها. ويمكن لمجموعةٍ من الدمامل أن ترتبطَ ببعضها بعضاً تحت سطح الجلد، مشكِّلةً ما يُدعى بالجمرات. ويدلُّ مصطلحُ الجمرات على أنَّ العدوى قد انتشرت عميقاً في الجلد، مع احتمال تسبُّبها بتندُّبه. وتعدُّ الدماملُ والجمرات أكبرَ حجماً وأكثر ألماً من البثور الصغيرة الناجمة عن التهاب الجريبات عادةً. لذلك، قد تكون هناك ضرورةٌ لشقِّها بغيةَ إخراج القيح الموجود في داخلها.

قد يبدو شكلُ حب الشباب (العُدُّ) مماثلاً لالتهاب الجريبات في بعض الأحيان. ولكن، يكون الاختلافُ الرئيسي هو أنَّه، في حب الشباب، تصبح بصيلاتُ الشعر ممتلئة بالزيوت (من الغدد الموجودة في الجلد) وبالخلايا الجلدية الميتة. كما قد يحدث فرطُ نموٍّ لجراثيم معيَّنة يمكنها العيش في بصيلات الشعر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الجريبات، folliculitis، بصيلات الشعر، hair follicles ، بثرات، pustules، العنقودية الذهبيَّة، staphylococcus aureus، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، تينة اللحية، sycosis barbae، التهاب الجريبات المرتبط بأحواض الماء الحار، hot tub folliculitis، التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام، gram-negative folliculitis، التهاب الجريبات الكاذب، pseudo-folliculitis، شعر منغرز، ingrowing hairs، التهاب الجريبات الوبيغائي، Pityrosporum folliculitis، التهاب الجريبات اليوزيني، Eosinophilic folliculitis، دمامل، furuncles، جمرات، carbuncles، دُمَّل، boil، التهاب الجريبات الناكس، recurrent folliculitis، التهاب الهلل، cellulitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 يناير 2017