التهاب الجريبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تقوم التدابيرُ العامَّة لمعالجة التهاب الجريبات على تجنُّب الأشياء التي تهيِّج الحالةَ؛ فمن الضروري أن تكونَ الحلاقةُ في اتجاه نموَّ الشعر. كما ينبغي الامتناعُ مؤقتاً عن حلاقة الذقن لبضعة أيام في بعض الأحيان، وذلك لإعطاء المجال لأن يتعافى التهابُ الجريبات من تلقاء نفسه. ومن المفيد تجنُّبُ ارتداء الملابس الضيِّقة فوق المناطق المصابة، وخصوصاً إذا ساهمت في تعرُّق الشخص. وممَّا يساعد على الشفاء المحافظةُ على برودة الجريبات وتعرُّضها المستمر للهواء النقي. ويجب على الشخص الذي يعاني من التهاب الجريبات ألاَّ يشارك الآخرين في استعمال المناشف أو الثياب أو أدوات الحلاقة.

الحالات الخفيفة

تكون معظمُ حالات التهاب الجريبات خفيفة، ولا تحتاج إلى علاج، حيث تزول من تلقاء نفسها خلال 7-10 أيام غالباً. وقد يكون مفيداً تطبيق مادة مرطبة (مطرية emollient) تحوي عاملاً مضاداً للجراثيم، مثل كريم أو غسول ديرمول dermol أو إيمولسيديرم emulsiderm. ويؤدي هذا إلى تحسين حالة الجلد وملاسته. كما قد يساعد هذا على الإسراع في تعافي التهاب الجريبات، وعلى خفض مخاطر تفاقمه. يمكن استعمالُ أحد هذه المطريَّات كبديلٍ للصابون حتى شفاء التهاب الجريبات. وتتوفَّر عدة مستحضرات خاصة للاستحمام تناسب هذه الحالات.

إذا فشلت طرقُ العلاج البسيطة في تحسين التهاب الجريبات خلال بضعة أيام، فقد تكون هناك ضرورةٌ لمراجعة الطبيب للحصول على نصائحه وتطبيق العلاج.

التهاب الجريبات الموضَّع

قد يُفيدُ تطبيقُ كريم (رُهَيم) المضادِّ الحيوي في تدبير التهاب الجريبات في موضعٍ محدَّد، حيث يمكن تطبيقُ كريم مناسب يحتوي على مضاد حيوي هو حمض الفوسيديك Fusidic acid 3-4 مرات يومياً على المناطق المصابة.

الحالات الشديدة

قد يكون من الضروريّ استعمالُ شوطٍ من المضاد الحيوي إذا كان التهابُ الجريبات أكثر شدَّةً أو انتشاراً.

التهاب الجريبات الناكس أو المزمن

يحدث التهابُ الجريبات الناكس recurrent folliculitis عندَ تكرُّر ظهور العدوى رغم زوالها بعدَ المعالجة. وقد تصبح الفتراتُ الفاصلة بين العوارض أقصر، ثمَّ تَتحوَّل الحالةُ إلى التهاب الجريبات المزمن. وقد يلجأ الطبيبُ في مثل هذه الحالات إلى أخذ عينةٍ (مسحة swab) من مكان حدوث التهاب الجريبات في الجلد، حيث يمكن لهذه المسحة أن تُظهرَ أنواع الجراثيم المسؤولة عن حدوث العدوى. وإذا أكَّدت المسحةُ وجودَ الجراثيم العنقودية الذهبيَّة، فمن المفيد أخذُ عيِّناتٍ أخرى من الأنف لمعرفة ما إذا كان الشخصُ هو الحامل لهذه الجراثيم عادةً.

إذا كان الشخصُ حاملاً للجراثيم العنقودية في أنفه، ويعاني من التهاب الجريبات المتكرِّر أو الناكس (أو كان الشخص يعاني من التهاب الجريبات المزمن)، فمن المحتمَل أن يتسبَّبَ وجودُها في الأنف بحدوث هذا الانتكاس. تهدف المعالجةُ إلى القضاء على المكوَّرات العنقودية، ومنع عودة التهاب الجريبات. وهي تنطوي على استعمال ثلاثة أشكالٍ من العلاج في نفس الوقت عادةً، حيث يبدأ العلاجُ باستعمال شوطٍ من المضادَّات الحيوية، ثم تطبيق كريم أنفي يحتوي على مضادّ حيوي، وذلك لأنَّ الجراثيمَ العنقودية قد تكون كذلك في أجزاء أخرى من الجسم، ولا يقتصر وجودُها على الجريبات فقط، كما يُستحسَن استعمال مطهِّر على شكل غسول أو هلامة للاستحمام. ومن المناسب استعمالُ منتجاتٍ تحتوي على محلول كلورهيكزيدين بتركيز 4% (هيبيسكروب hibiscrub) أو هايدريكس 4% (منظِّف جراحي). كما يجب غسلُ الملابس وأغطية الأسرَّة والمناشف بالماء الساخن أيضاً، حيث تؤدِّي هذه الإجراءاتُ إلى الوقاية من حدوث انتكاسٍ، وتقلِّل من خطر انتقال العدوى إلى الآخرين أيضاً.  وأخيراً، يكون من الضروريّ إعادة أخذ مسحاتٍ للتأكُّد من عدم وجود جراثيم؛ فخلوُّ ثلاث مسحاتٍ على مدى ثلاثة أسابيع يؤكد القضاءَ على المكورات العنقودية.

إجراءات أخرى

  • العلاج بالضوء مع تطبيق كريم دوائي Light therapy with a medicated cream. يُسمَّى العلاج المدعَّم بالضوء photodynamic therapy، حيث يفيد هذا الأسلوبُ العلاجي الأشخاصَ المصابين بالتهاب الجريبات، والذين فشلت العلاجاتُ الأخرى في تدبير حالتهم. كانت نتائجُ العلاج إيجابيَّةً عند حوالي 86% من هذه الحالات بعدَ استعماله لمدَّة أربعة أسابيع. وفي دراسةٍ أُجريت على رجلٍ واحد، نجح هذا الأسلوبُ العلاجي في شفائه الكامل من هذه الحالة. وقد اختفت الأعراضُ بشكلٍ كاملٍ لمدة 15 شهراً بعدَ الخضوع لهذا العلاج.
  • نزع الشعر بأشعة الليزر Laser hair removal. قد ينجح العلاجُ بأشعة الليزر في معالجة هذه العدوى إذا فشلت العلاجاتُ الأخرى، إلاَّ أنَّ هذه الطريقةَ مكلفةٌ، وقد تكون هناك ضرورة للخضوع لعدَّة جلسات علاجية. كما أنَّها تُقلِّل بشكلٍ دائمٍ من كثافة الشعر في المنطقة المُعالَجة. ويُعدُّ تغيُّر لون الجلد discolored skin وتندُّبه وظهور نفطات blistering من الآثار الجانبيَّة المحتملة الأخرى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الجريبات، folliculitis، بصيلات الشعر، hair follicles ، بثرات، pustules، العنقودية الذهبيَّة، staphylococcus aureus، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، تينة اللحية، sycosis barbae، التهاب الجريبات المرتبط بأحواض الماء الحار، hot tub folliculitis، التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام، gram-negative folliculitis، التهاب الجريبات الكاذب، pseudo-folliculitis، شعر منغرز، ingrowing hairs، التهاب الجريبات الوبيغائي، Pityrosporum folliculitis، التهاب الجريبات اليوزيني، Eosinophilic folliculitis، دمامل، furuncles، جمرات، carbuncles، دُمَّل، boil، التهاب الجريبات الناكس، recurrent folliculitis، التهاب الهلل، cellulitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 يناير 2017