التحرِّي عن سرطان القولون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عدَّةُ طرق للتحرِّي عن سرطان القولون، وهي تنطوي على:

اختبار البراز:

يُمكن أن تُسبِّب السلائلُ في القولون والسرطانات الصغيرة نزفاً لا يُمكن رؤيتُه بالعين المجرَّدة، لأنَّه يحدُث بكميَّاتٍ قليلةٍ، ولكن يُمكن العثورُ على الدَّم في البراز عادةً.

تتحرَّى هذه الطريقةُ الدَّم في البراز.

يُعدُّ اختبارُ الدَّم الخفِيّ في البراز fecal occult blood test (FOBT) من أكثر الفحوصات المستخدَمة شُيوعاً، وهناك أيضاً اختباران آخران هُما الاختبار الكيميائيّ المناعيّ للبراز fetal immunochemical test (FIT)  واختبار الحمض النووي الوراثي في البراز stool DNA test (sDNA).

التنظير السيني sigmoidoscopy:

يُستخدَم في هذا الاختبار منظارٌ مَرِن صغير لتفحُّص الجزء السفليّ من القولون؛ ونظراً إلى أنَّ هذا الاختبار يُمكِّنُ من تفحُّص الثلث الأخير من الأمعاء الغليظة فقط (القولون)، قد يغفل عن بعض أنواع السرطان التي تحدُث في الجزء الأعلى من الأمعاء الغليظة.

يجب اللجوءُ إلى التنظير السينيّ واختبار البراز مع بعضهما بعضاً.

تنظير القولون colonoscopy:

يُشبِهُ تنظيرُ القَولون تنظيرَ السينيّ، ولكنَّه يُمكِّنُ من تفحُّص القولون كاملاً.

يتلقَّى المريضُ في أثناء هذا الفحص دواءً يجعله يشعر بالاسترخاء والنُّعاس.

يُستخدَم التصويرُ المقطعيّ الـمُحوسَب CT scans أحياناً كبديلٍ عن تنظير القولون العاديّ، ويُسمَّى تنظيرَ القولون الافتِراضيّ virtual colonoscopy.

اختباراتٌ أخرَى:

هناك نوعٌ خاص للتصوير الإشعاعي للأمعاء الغليظة يهدف إلى تفحُّص القولون والمستقيم ويُسمَّى الصورة الظليلة بعدَ حُقنة الباريوم double-contrast barium enema.

ينطوي التنظيرُ بالكبسولة capsule endoscopy على ابتلاع كاميرا صغيرة بحجم حبَّة الدواء لتسجيل مقاطع فيديو للأمعاء من الدَّاخل، ولكن يجب التنويهُ إلى أنَّ هذه الطريقةَ لا تزال قيدَ الدراسة، ولذلك لا يُنصَح بها للتحرِّي المعياريّ في هذا الوقت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تحرِّي سرطان القولون screening for colon cancer، التحرِّي بتنظير القولون colonoscopy screening، التحرِّي بالتنظير السينيّ sigmoidoscopy-screening، التحرِّي بتنظير القولون الافتِراضيّ virtual colonoscopy-screening، الاختبار الكيميائيّ المناعيّ للبراز fetal immunochemical test، اختبار الحمض النووي الوراثي في البراز stool DNA test، تحرِّي سرطان القولون والمستقيم colorectal cancer screening، تحرِّي سرطان المستقيم rectal cancer screening، سرطان القولون colon cancer.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 يناير 2017