التحرِّي عن سرطان القولون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يحتاج الأشخاصُ، الذين لديهم عوامل خطر مُعيَّنة لسرطان القَولون، إلى فُحوصات في عمر مُبكِّرٍ (قبل 50 عاماً من العمر) أو إلى فحوصات متكرِّرة.

تنطوي عواملُ الخطر الأكثر شُيوعاً على:

• تاريخ عائليّ لـمُتلازِمة سرطان القولون والمستقيم الموروثة inherited colorectal cancer syndrome، مثل داء السَّلائل الغدِّي الورميّ العائليّ familial adenomatous polyposis (FAP)  أو سرطان القولون والمستقيم غير السلائليّ الوراثي hereditary nonpolyposis colorectal cancer (HNPCC).

• تاريخ عائليّ قويّ لسرطان القولون والمستقيم أو السلائل، ويعني هذا غالباً الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأب والأم والأشقَّاء أو الأبناء الذين أُصِيبوا بتلك الحالات في عمر أصغر من 60 عاماً.

• تاريخ شخصيّ لسرطان القولون والمستقيم أو السلائل.

• تاريخ شخصيّ للدَّاء المِعويّ الالتهابيّ الـمُزمِن chronic inflammatory bowel disease (مثل التهاب القَولون التقرُّحيّ ulcerative colitis أو داء كرون Crohn disease).

من الأرجح أن يُستخدَم تنظير القولون عند إجراء فُحوصات التحرِّي بالنسبة إلى هذه المجموعات من الأشخاص.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تحرِّي سرطان القولون screening for colon cancer، التحرِّي بتنظير القولون colonoscopy screening، التحرِّي بالتنظير السينيّ sigmoidoscopy-screening، التحرِّي بتنظير القولون الافتِراضيّ virtual colonoscopy-screening، الاختبار الكيميائيّ المناعيّ للبراز fetal immunochemical test، اختبار الحمض النووي الوراثي في البراز stool DNA test، تحرِّي سرطان القولون والمستقيم colorectal cancer screening، تحرِّي سرطان المستقيم rectal cancer screening، سرطان القولون colon cancer.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
medlineplus.gov

 

أخر تعديل: 4 يناير 2017