الرِّعاية الـمُلطِّفة لمرضى السرطان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تتعامل الرعايةُ الملطِّفة مع طيفٍ واسِعٍ من المسائل التي تتعلَّق بالاحتياجات المحدَّدة للمريض. قد تختلِفُ التأثيراتُ البدنيَّة والانفعاليَّة للسرطان وعلاجه من شخصٍ لآخر وبشكلٍ كبيرٍ؛ فمثلاً، قد تُؤدِّي الاختلافاتُ في العمر والخلفيَّات الثقافيَّة أو نُظم الدَّعم إلى اختلافات جمَّة في حاجات الرعاية الملطِّفة.

تضع الرعايةُ الملطِّفة الشاملة المسائلَ التالية في الاعتبار لكل مريض:

المسائل البدنيَّة: تنطوي الأعراضُ البدنيَّة الشائعة على الألم والتَّعب وضعف الشهيَّة والغثيان والتقيُّؤ وضِيق النَّفس والأرَق. يُمكن التخفيفُ من العديد من هذه الأعراض عن طريق الأدوية أو استخدام طُرق أخرى، مثل العلاج بالتغذية أو العلاج الطبيعيّ أو طُرق التنفُّس العميق، أو قد تُستخدَم الجراحة لتقليص أحجام الأورام التي تُسبِّب الألمَ ومشاكِل أخرى.

المسائل الانفعاليَّة أو النفسيَّة والتغلُّب عليها: يُمكن أن يُقدِّمَ اختصاصيُّو الرعاية الملطِّفة مصادِرَ تُساعد المرضى وعائلاتهم على التعامُل مع الانفعالات التي تترافق مع تشخيص السرطان وعلاجه، مثل الاكتئاب والقلق والخوف، وذلك من خلال النُّصح أو مجموعات الدَّعم أو اللقاءات العائليَّة أو إحالة المرضى إلى اختصاصيي الصحَّة النفسيَّة.

المسائل العمليَّة: قد يُواجه مرضى السرطان مشاكل تتعلَّق بالأمور الماليَّة وقضايا التأمين والعمل وغيرها، ولذلك قد يعمل فريقُ الرعاية الملطِّفة على توجيه المرضى وعائلاتهم نحو المصادر التي يُمكن أن تُساعدَهم على التغلُّب على تلك المشاكل.

المسائل الروحيَّة: يُؤدِّي تشخيصُ السرطان إلى تأثير قويٍّ في نظرة المريض وعائلته لمعنى الحياة، ولذلك يُمكن لفريق الرعاية الملطِّفة أن يُساعِدَ المريض على استكشاف معتقداته والقيم التي يُؤمِن فيها بحيث يصل إلى مرحلة من السلام الداخليّ أو قُبول ما هُو مناسب لحالته.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الرِّعاية الـمُلطِّفة، الرِّعاية الـتلطيفية، palliative care، مرحلة الاحتضار، hospice.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 8 يناير 2017