ما هي الرِّعاية الـمُلطِّفة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الرعايةُ التلطيفية أو الملطِّفة palliative care هي أسلوبٌ يهدف إلى تحسين نوعية حياة المرضى وعائلاتهم في مواجهة المشكلة المتعلِّقة بمرضٍ مُهدِّدٍ للحياة، وذلك من خلال الوقاية وتخفيف المعاناة، ويتجلَّى هذا الأمرُ عن طريق الكشف المبكِّر والتقييم ومعالجة الألم وباقي المشاكل الجسدية والنفسية والروحية. وبذلك، تهدُف الرِّعايةُ الـمُلطِّفة إلى مُساعدة الأشخاص الذين يُعانُون من أمراض خطيرة على الشعور بالتحسُّن، وهي تَقِي أو تُعالِج الأعراضَ والتأثيرات الجانبيَّة الناجمة عن المرض ومعالجته. كما تُعالِج الرِّعايةُ الملطِّفة أيضاً المشاكلَ الانفعاليَّة والاجتماعيَّة والعمليَّة والرُّوحِيَّة التي يُمكن أن تحدُثَ بسبب المرض. وعندما يشعر المرضى بالتحسُّن في هذه الجوانب، ستتحسَّن نوعيةُ الحياة لديهم. هذا، وتُعدُّ الرعايةُ التلطيفية جزءاً رئيسياً من مكافحة السرطان عندَ البالغين والأطفال على حدٍّ سواء.

يُمكن تقديمُ الرِّعاية الملطِّفة في نفس الوقت الذي يحصل فيه المريضُ على طرق المعالَجة التي تهدُف إلى الشفاء من المرض أو علاجه. كما قد تُقدَّم الرِّعايةُ الملطِّفة عندما يُشخَّص المرض أو خلال فترة العلاج وفي أثناء المتابعة وعند نهاية الحياة.

قد تُقدَّم الرعايةُ الملطِّفة للأشخاص الذين يُعانون من أمراضٍ مثل:

- السَّرطان.

- مرض القلب.

- مرض الرِّئة.

- الفشل الكلويّ.

- الخرَف.

- الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري المكتَسب/الإيدز.

- التصلُّب الجانبيّ الضموريّ amyotrophic lateral sclerosis (ALS).

عندَ تلقِّي الرعاية الملطِّفة، يُمكن أن يستمرَّ المرضى في تلقِّي الرعاية الطبية من قِبل الطبيب الأساسيّ، مع استمرار حُصولهم على علاجٍ للمرض.

تُوفِّر الرعايةُ التلطيفية ما يلي:

- تخفيف الألم والأعراض المزعجة الأخرى.

- دعم الحياة، والنظر إلى الموت كحالةٍ طبيعية.

- لا تهدف الرعايةُ التلطيفية إلى تعجيل أو تأجيل الموت.

- التكامل بين الجوانب النفسية والروحية في رعاية المرضى.

- تأمين منظومة دعم لمساعدة المرضى على ملء حياتهم بالنشاط حتَّى وفاتهم.

- تأمين منظومة دعم لمساعدة الأسر على التكيُّف خلال فترة مرض الشخص وفي أثناء فترة العزاء.

- اتِّباع أسلوب عمل الفريق لتلبية احتياجات المرضى وأسرهم، بما في ذلك الاستشارةُ عند العزاء إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

- تعزيز نوعية الحياة، وقد يكون لذلك دورٌ إيجابي في سَيرِ المرض.

يجب تطبيقُ الرعاية التلطيفية في وقتٍ مبكِّر من سير المرض، بالتزامن مع استعمال علاجاتٍ أخرى، كالعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، وينطوي ذلك على إجراء الاستقصاءات اللازمة لفهم وتدبير المضاعفات السريرية المزعجة بشكلٍ أفضل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الرِّعاية المسكِّنة comfort care، الرعاية الملطِّفة لفترة نهاية الحياة end of life-palliative care، الرعاية الملطِّفة لفترة الاحتضار، hospice palliative care، الرعاية التلطيفية، palliative care، رعاية ملطِّفة.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 8 يناير 2017