ما هي الرِّعاية الـمُلطِّفة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يتعدَّى تأثيرُ الأمراض الخطيرة البدنَ وحده، فهي تُؤثِّرُ في جميع نواحي الحياة عندَ المرضى بالإضافةِ إلى حياة أفراد العائلة، ولذلك تهدف الرعايةُ الملطِّفة إلى التعامُل مع تلك التأثيرات التي يُسببها المرض.

المشاكل البدنيَّة. تنطوي الأعراضُ أو التأثيرات الجانبيَّة على:

- الألم.

- مشاكل النوم.

- ضِيق النَّفس.

- ضعف الشهيَّة والشعور بالتوعُّك في المعِدة.

تنطوي طُرقُ العلاج على:

- الأدوية.

- إرشادات التغذية.

- العلاج الطبيعيّ.

- العِلاج المِهنيّ occupational therapy.

- العلاج التكامليّ integrative therapy.

المشاكل الانفعالية والاجتماعية والمتعلِّقة بالتغلُّب على المرض. يُواجهُ المرضى وعائلاتهم الشدَّةَ في أثناء المرض الذي يُمكن أن يُؤدِّي إلى الخوف أو القلق أو اليأس أو الاكتئاب؛ حيث قد يقع على عاتق أفراد العائلة مسؤولية المشاركة في تقديم الرعاية للمريض، حتى إن كانت لديهم أعمال وواجبات أخرى.

قد ينطوي العلاجُ على:

- تقديم النصح.

- مجموعات الدَّعم.

- اللقاءات العائليَّة.

- الإحالة إلى اختصاصيي الصحَّة النفسيَّة.

المشاكل العمليَّة. يُؤدِّي المرضُ إلى بعض المشاكل العمليَّة التي تُواجه المرضى وعائلاتهم، والمقصودُ بهذا المشاكل الماليَّة أو المشاكل المتعلِّقة بالعمل وقضايا التأمين وأخرى قانونيَّة.

المسائل الرُّوحيَّة. يُشكِّل المرضُ نوعاً من التحدِّي للإنسان، خُصوصاً بالنسبة إلى قضايا الإيمان، ولذلك تُمارس الرعاية الملطِّفة دوراً مهماً في تعزيز ثقة الإنسان بنفسه وبمعتقداته.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الرِّعاية المسكِّنة comfort care، الرعاية الملطِّفة لفترة نهاية الحياة end of life-palliative care، الرعاية الملطِّفة لفترة الاحتضار، hospice palliative care، الرعاية التلطيفية، palliative care، رعاية ملطِّفة.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 8 يناير 2017