جِراحة ربط المعِدة بالمِنظار

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحتاج هذه الجراحةُ إلى التخدير العامّ، حيث تُستخدَم كاميرا صغيرة تُثبَّت في داخل البطن؛ ويُسمَّى هذا النوعُ من الجراحة باسم الجراحة بتنظير البطن laparoscopy وتُسمَّى الكاميرا منظارَ البطن laparoscope، وهي تُمكِّنُ الجراحَ من رؤية ما في داخل البطن. يقوم الجرَّاحُ بالأمور التالية:

• إحداث شُقوقٍ جراحيَّة صغيرة (من 1 إلى 5 شقُوق) في البطن، وسيُمرِّر كاميرا عبرها بالإضافة إلى الأدوات التي يحتاج إليها لإجراء الجراحة.

• يضع رِباطاً حولَ الجزء العلويّ من المعِدة ليفصله عن الجزء السفليّ، ممَّا يُشكِّلُ جراباً أو جيبة صغيرةً بفتحةٍ ضيِّقةٍ تفتح على الجزء السفليّ الأكبر للمعِدة.

• لا تحتاج هذه الجراحةُ إلى أيَّة شقوق جراحيَّة (قَطع) أو تشبيكٍ في داخِل المعِدة أو البطن.

• قد تحتاج هذه الجراحةُ إلى ما يتراوَح بين 30 إلى 60 دقيقةً فقط إذا كان الجرَّاحُ صاحِبَ خبرة جيِّدة في هذا المجال.

عندما يتناول المريضُ الطعامَ بعدَ هذه الجراحة، سيمتلئ الجرابُ الصغير بسرعة، وسيشعر بالشَّبع بعدَ تناوُل كميةٍ صغيرةٍ من الطعام، وسيجري تفريغُ الطعام في الجراب الصغير العلويّ ببطءٍ إلى داخل الجزء الرَّئيسيّ من المعِدة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ربط المعِدة، lab-band، ربط المعِدة القابل للتعديل بالمنظار، laparoscopic adjustable gastric banding، LAGB، جراحة البدانة، bariatric surgery، ربط المعِدة لإنقاص الوزن، weight loss gastric banding، جِراحةُ رَبط المعِدة بتنظير البطن، رَبط المعِدة عبر تنظير البطن جِراحةُ رَبط المعِدة بالمنظار، laparoscopic gastric banding، مؤشِّر كتلة الجسم، body mass index (BMI)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 9 يناير 2017