عُسر البلع (مشاكل البلع)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)



يُعدُّ السُّعالُ والشَرق (الغصَّة) choking المضاعفتين الرئيسيتين لعسر البلع، وقد يؤدِّيان إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

السُّعال والشَّرَق (الغصَّة)

يكون الشخصُ المصاب بعسر البلع معرَّضاً لخطر دخول الطعام أو الشراب أو اللعاب في "الطريق الخطأ". وقد يؤدِّي ذلك إلى انسداد مجرى الهواء، ممَّا يُسبِّبُ صعوبةً في التنفُّس مع حدوث سعال وشَرق (اختناق).

كما قد يظهر لدى الشخص المصاب بعسر البلع خوفٌ من حدوث الشَّرَق؛ إلاَّ أنَّه من الضروري جداً عدمُ تجنُّب تناول الطعام أو الشراب، لأنَّ ذلك قد يسبب التجفاف وسوء التغذية.

إذا كان الشخصُ يعاني من الشَّرَق (الغصَّة) من الطعام نتيجة عسر البلع غالباً، فقد يكون معرَّضاً كذلك لزيادة خطر حالةٍ تُسمَّى التهاب الرئة الشفطي أو الاستنشاقي aspiration pneumonia.

الالتهاب الرئوي الاستنشاقي

التهابُ الرئة الشفطي أو الاستنشاقي aspiration pneumonia هو عدوى صدريَّة قد تحدث بعدَ استنشاق شيءٍ ما من غير قصد، مثل قطعة طعامٍ صغيرة. ويُسبِّبُ تهيُّجاً في الرئتين أو تيُلحِقُ الضرر بهما. ويكون كبارُ السن بشكل خاص أكثر عُرضةً لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الشفطي.

تشتملُ أعراضُ الالتهاب الرئوي الشفطي على ما يلي:

·  السعال: قد يكون هذا السعال جافَّاً، أو قد يكون مُنتِجاً للبلغم الذي يكون بلونٍ أصفرَ أو أخضرَ أو بني أو يكون مخضَّباً بالدم.

·  ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية أو أكثر.

·  ألم الصدر.

·  صعوبة التنفُّس:  قد يكون التنفُّسُ سريعاً وضحلاً، وقد يشعر الشخص بضيق النَّفَس حتى خلال الراحة.

يجب استشارةُ الفريق المعالج إذا ظهرت الأعراض السابقة خلال معالجة عسر البلع.

يمكن أن تتراوحَ أعراضُ التهاب الرئة الشفطي بين الخفيفة والشديدة، وتُعالَجُ بالمضادات الحيوية عادةً. وتتطلَّب الحالاتُ الشديدة البقاءَ في المستشفى والمعالجة باستعمال المضادات الحيوية عن طريق الوريد (من خلال التنقيط).

يُحتملُ أن تؤدِّي إصابةُ كبار السن وضعاف البنية بشكلٍ خاص بالعدوى إلى امتلاء رئاتهم بسائل، ممَّا يُعيقها عن العمل بشكل صحيح. وتُعرفُ هذه الحالةُ بمتلازمة الضائقة التنفُّسية الحادة acute respiratory distress syndrome (ARDS).

تزداد فرصُ حدوث التهابٍ رئويٍّ نتيجة عُسر البلع عند وجود ضَعف في جهاز المناعة، أو عندَ الإصابة بالداء الرئوي المُسد المزمن chronic obstructive pulmonary disease (COPD)، أو عند سوء نظافة الفم والأسنان.

 

 

 

 

كلمات رئيسية:
عُسر البلع، dysphagia، رَتج زنكر، Zenker diverticulum، التهاب المريء اليوزيني، eosinophilic oesophagitis، تعذُّر الارتخاء، achalasia، عسر بلع علوي، high dysphagia، عسر بلع سفلي، low dysphagia، الشَرَق، choking، تنظير المعدة، gastroscopy، ذيفان الوشيقية، Botulinum toxin، مُوسِّع، bougie، بلع

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 15 يناير 2017