انفتال الأمعاء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

أمعاءُ الإنسان human gut، وهي جزءٌ من السَّبيل أو القناة الهضميّة alimentary tract؛ والقناةُ الهضميّة هِيَ عُضوٌ طويلٌ أجوَف يمتدُّ من الفمِ إلى الشَّرج، ويقع الجزءُ الأطول منها بين المعِدة والشَّرج، حيث يُسمَّى بالأمعاء (intestines أو bowel). تتكوَّن الأمعاءُ بشكلٍ عامّ من المِعَى الدَّقيق small intestine والمِعَى الغليظ large intestine، وتنطوي وظائفهما على الهضم والامتِصاص وإخراج الفضلات من الجسم. يصِلُ طُول المعَى الدَّقيق إلى حوالى 6 أمتارٍ، بينما يصِل طُول المعَى الغليظ إلى حوالى متر ونصف، ويُعدُّ المعَى الدَّقيق الجزءَ الأضيق بينهما.

تكون بعضُ أجزاء الأمعاء مُثبَّتةً إلى جِدار البطن، بينما تكون بقيَّةُ الأجزاء حُرَّةً في حركتها أو مُعلَّقةً بأربِطةٍ داعِمةٍ. تُوجَد الأمعاءُ ضمن ما يُسمَّى جوف الصِّفاق أو البريتوان (التجويف البريتونيّ peritoneal cavity)، وهو حيِّزٌ أجوَفٌ في تجويف البطن يُبطِّنه الصِّفاق peritoneum، وفيه سائِلٌ صفاقيّ يعمل على تزليق السطوح الخارجيَّة لمختلف أعضاء البطن، ممَّا يُساعد على حركة هذه الأعضاء المختلفة والوِقاية من الاحتِكاك. ولذلك، تحتاج الأمعاءُ إلى المزيد من الدَّعم حتَّى لا تتدلَّى إلى قعر أو أسفل الجوف الصِّفاق بفِعل الجاذبيَّة.

تكون بعضُ أجزاء الأمعاء مُعلَّقةً في داخل التجويف بطبقةٍ مُزدوجة من الصِّفاق تُعرَف باسم المسارِيقا mesentery، وهي تسمح بالحركة، بالإضافة إلى وُجود الدَّعم المناسِب. نظراً إلى طُول الأمعاء، تبقى قادرةً على الحركة بحريَّة أكثَر، ممَّا يجعلها عرضةً للانزياح أو التشابُك أو الالتفاف، ويُمكن أن يُؤثِّر هذا في وظائف الأمعاء بشكلٍ سلبيّ، ولكن قد يُؤدِّي أيضاً إلى انسداد جوف الأمعاء (اللُّمعَة lumen) أو يقطع إمدادَ الدَّم عن جدرانِها، ويُشكِّل خطراً على حياة الشخص.



 

 

 

كلمات رئيسية:
أمعاء، gut، القناة الهضميّة، alimentary tract، انفِتال الأمعاء، volvulus ، twisted bowel، انفِتال الأمعاء عندَ حديثي الوِلادة، Neonatal Volvulus، انفتال الأمعاء الوليديّ، volvulus neonatarum، انفِتال القُولون السِّينيّ، sigmoid volvulus، انفتال الأعوَر، cecal volvulus، الانفِتال المِعديّ، gastric volvulus، انفِتال المعدة

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 يناير 2017