انفتال الأمعاء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

انفِتالُ الأمعاء volvulus (twisted bowel) هُو مُصطلحٌ طبِّي يُشيرُ إلى التِواء كامل للأمعاء حول ارتِكازها المساريقيّ الذي يدعمها، وهو حالةٌ نادِرةٌ يُمكن أن تُصيبَ المعِدةَ أو المعى الدَّقيق أو أجزاء من المعى الغليظ، وتحدث في الرُّضع أو الأطفال بشكلٍ رئيسيٍّ، بالرغم من أنَّ أنواعاً مُعيَّنة منها قد تحدُث عندَ البالغين.

يُعدُّ الانسِدادُ والاختِناق الأمرين الرَّئيسيين اللذين يُسهمانِ في ظُهور العلامات والأعراض، بالإضافة إلى أنَّهما يُؤدِّيانِ إلى مُضاعفاتٍ مُحتَملة. قد يُؤدِّي انفِتالُ الأمعاء إلى انسداد لُمعة الأمعاء بدرجاتٍ مُختلفةٍ، فالانسِدادُ الكامل يحول دون المزيد من انتقال الطعام والكيمُوس chyme والفضلات، ويُسبِّب تراكُمها في الأمعاء. كما يُؤدِّي الالتواءُ أيضاً إلى الضغط على جدار الأمعاء، ممَّا قد يُؤدِّي إلى انسداد أوعية الدَّم. قد يُقلِّلُ هذا من جريان الدَّم عبر المعى، ويحرم النسيج المعويّ من الأكسجين. سيُؤدِّي هذا في نِهاية المطاف إلى نقص التروية (إقفار) ischemia، وهي إصابة تترافق مع ضعف جريان الدَّم، أو إلى مرحلةٍ يموت فيها نسيجُ الجدار المعوي، وحتى إلى إصابة غرغرينيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
أمعاء، gut، القناة الهضميّة، alimentary tract، انفِتال الأمعاء، volvulus ، twisted bowel، انفِتال الأمعاء عندَ حديثي الوِلادة، Neonatal Volvulus، انفتال الأمعاء الوليديّ، volvulus neonatarum، انفِتال القُولون السِّينيّ، sigmoid volvulus، انفتال الأعوَر، cecal volvulus، الانفِتال المِعديّ، gastric volvulus، انفِتال المعدة

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 يناير 2017