انفتال الأمعاء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك أنواعٌ عديدة ومُختلِفة لانفِتال الأمعاء، يحدُث بعضها عندَ الرُّضع أو الصغار في سنٍّ مُبكِّرةٍ بشكلٍ حصريٍّ؛ بينما قد تحدُث الأنواع الأخرى في أيّ عُمر. تنطوي الأنواعُ المختلِفة على انفتال الأمعاء عندَ المواليد الجدد وفي المعِدة والمعى الدَّقيق والمعى الأعور cecum والقَولون السِّينيّ sigmoid colon.

انفِتال الأمعاء عندَ حديثي الوِلادة

يُعرف انفِتالُ الأمعاء عندَ حديثي الوِلادة Neonatal Volvulus باسم انفتال الأمعاء الوليديّ volvulus neonatarum أيضاً، وهو يحدُث بسبب سوء الاستِدارة في أثناء تخلُّق الجنين. يأتي المعى على شكل أنبوبٍ مُستقيمٍ عند الجنين في بداية تخلُّقه، ثُمَّ يبدأ بالاستِدارة تدريجياً مع ازدياد طوله، وهي استِدارةٌ جزئيَّة فقط لاحتواء الأمعاء الطويلة جداً ضمن الحيِّز الصغير لتجويفِ البطن. قد لا تحدُث هذه الاستدارةُ أحياناً، أو قد تكون غير طبيعيَّة (سُوء الاستِدارة)، ويترافق سُوء الاستدارة مع خطر حدُوث التواء كامل يخنُق الأمعاء؛ ويظهر هذا في أغلب الأحيان على شكل انفتالٍ في المعى المتوسِّط، حيث يلتفّ هذا المعى حول مِحوَر الشَّريان المساريقيّ العلويّ superior mesenteric artery (SMA).

انفِتال القُولون السِّينيّ sigmoid volvulus

القُولون السِّينيّ هُو آخر جزء من الأمعاء الغليظة، حيث يتَّصل بالمستقيم، ويرتبِطُ بِجدار البطن؛ ولكن، عند وجود عيوب تشريحيَّة مُعيَّنة، قد يكون حراً أو قد يلتفّ حول قاعِدة المساريقا الضيِّقة؛ وفي حالات أخرى، قد يحدُث انفتالٌ في القولون السِّينيّ من دون وجود عيوب تشريحيَّة.

انفتال الأعوَر cecal volvulus

الـمِعَى الأعور cecum هُو نقطةُ الاتصال بين آخر جزء من الأمعاء الدَّقيقة، والذي يُسمَّى اللفائفيّ ileum، وأوَّل جزء من القولون في الأمعاء الغليظة والذي يُسمَّى القُولون الصَّاعِد ascending colon. وكما هي الحالُ بالنسبة إلى القولون السِّينيّ، يرتبِط الأعورُ بجدار البطن إلى جانب القولون الصَّاعِد. ومن المحتَمل أن تُؤدِّي العيوبُ التشريحيَّة في هذا الجزء الحرّ من الأمعاء الغليظة إلى الانفتال.

الانفِتال المِعديّ gastric volvulus

الانفِتالُ المِعديّ هُو التِواء في المعِدة قد يُصِيب فُؤاد المعِدة cardia (الجزء الأوَّل من المعدة الموصول مع المريء)، أو كامِل المعدة. يحدُث عددٌ ملحُوظ من الحالات مترافقاً مع الفتق الحجابيّ hiatal hernia، وهو حالةٌ يبرز فيها جزءٌ من المعدة إلى تجويف الصَّدر عبر الفتحة الحِجابيَّة diaphragmatic opening.



 

 

 

كلمات رئيسية:
أمعاء، gut، القناة الهضميّة، alimentary tract، انفِتال الأمعاء، volvulus ، twisted bowel، انفِتال الأمعاء عندَ حديثي الوِلادة، Neonatal Volvulus، انفتال الأمعاء الوليديّ، volvulus neonatarum، انفِتال القُولون السِّينيّ، sigmoid volvulus، انفتال الأعوَر، cecal volvulus، الانفِتال المِعديّ، gastric volvulus، انفِتال المعدة

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 يناير 2017