جراحةُ ترميم الركبة بإحداث كسور شَعرية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ جراحةُ الركبة بإحداث كُسُور شَعرية knee microfracture surgery من الإجراءات الشَّائعة التي تُستَعمل في ترميم غضروف الركبة المتضرِّر؛ حيث يساعد الغضروفُ على تأمين وسادة وغطاء لمنطقة التقاء العظام في المفاصل.

توجد ثلاثةُ أنواع من التخدير يمكن استعمالُها في الجراحة التنظيرية للركبة knee arthroscopy surgery:

  • · دواء يؤدِّي إلى استرخاء الشخص مع حُقَن مسكِّنة لتخدير الركبة.
  • · تخدير نخاعي spinal anesthesia (تخدير ناحي regional anesthesia).
  • · تخدير عام general anesthesia (يكون الشخصُ نائماً، ولا يشعر بالألم).

يقوم الطبيبُ بالخطوات التالية:

  • · يجري شَقاً جراحيَّاً بطول 6 ميليمترات على الركبة.
  • · يُدخِلُ أنبوباً رفيعاً وطويلاً مزوَّداً بكاميرا في نهايته من خلال هذا الشقِّ الجراحي. ويُسمَّى هذا الأنبوبُ بمنظار المفصل arthroscope. تكون الكاميرا متصلةً بشاشة مراقبة في غرفة العمليات، ممَّا يُتيح للطبيب مشاهدة الجزء الداخلي من منطقة الركبة والعمل على المفصل.
  • · إحداثُ شقٍّ آخر لإدخال الأدوات من خلاله، ثم تُستَعملُ أداةٌ صغيرةٌ مدبَّبة الرأس تُسمَّى المِثقَب awl لإحداث ثقوبٍ صغيرةٍ جدَّاً في العظم قربَ الغضروف المتضرِّر، تُسمَّى كسوراً شعريَّة أو دقيقة microfractures.

يؤدِّي ذلك إلى نزفٍ وتشكُّل خثرة في الثقب؛ وتمكِّن هذه الخثرةُ الخلايا الجديدة من تشكيل غُضُروف ترميمي أو تعويضي (غضروف ليفي fibrocartilage) يملأ هذه الفجوة. ورغم أنَّه لا يشبه الغضروفَ الأصلي بشكلٍ كامل، لكنَّه يؤمِّن سطحاً أفضل من العظم المكشوف.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ركبة، تنكُّس الركبة، خشونة الركبة، جراحة الركبة بإحداث كسور شَعرية، knee microfracture surgery، غضروف ليفي، fibrocartilage، زرع الخلايا الغضروفية ذاتية المنشأ، autologous chondrocyte implantation، آلة الحركة المستمرة المنفعلة، CPM machine

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 18 يناير 2017