جراحةُ ترميم الركبة بإحداث كسور شَعرية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يتحسَّن الكثيرُ من المرضى بعدَ إجراء هذه الجراحة. ولكن، قد تكون فترةُ التعافي بطيئة. ويمكن لكثيرٍ من الأشخاص العودة إلى ممارسة الرياضة أو النشاطات المكثَّفة الأخرى خلال فترة تتراوح بين 4-6 أشهر. قد لا يكون بمقدور الرياضيين الذين يمارسون الرياضاتِ العنيفة العودةَ إلى مستواهم السابق.

يحصل الأشخاصُ الذين لديهم إصابةٌ حديثة، ولم تتجاوز أعمارُهم 40 عاماً، على أفضل النتائج العلاجية غالباً. كما تكون نتائجُ العلاج جيدةً عندَ الأشخاص الذين ليست لديهم زيادةٌ في وزن أجسامهم.

الانخراط العمل

ينبغي أن يكونَ بمقدور معظم المرضى العودة إلى ممارسة نشاطاتهم اليومية الطبيعية والأعمال المكتبيَّة والخالية من الحركة بمجرَّد السماح لهم بأن تحملَ الساقُ الخاضعة للعمليَّة وزنهم كاملاً، وبالمشي دون الشعور بألم شديد؛ وقد يستغرق هذا مدَّةً تصل إلى 6 أسابيع. أمَّا إذا كانت طبيعةُ عمل الشخص تتطلَّب جهداً بدنيَّاً ينطوي على الصعود أو القرفصة (القرفصاء) أو الحركة المتكرِّرة، فقد يكون من الضروري حصولُه على إجازة من العمل يمكن أن تصلَ إلى 3 أشهر لاستكمال الشفاء، وذلك لاستقرار الألم والقوة العضليَّة والتورُّم.

قد يكون هناك شعورٌ بالإيلام والتكتُّل في الشقوق الجراحية الصغيرة، كما قد يحدث تورُّمٌ في الركبة بعدَ القيام بالنشاط لمدة قد تصل إلى 3 أشهر.

قيادة المركبات

قد يكون بإمكان الشخص قيادةُ المركبات بعدَ مرور 6 أسابيع من الجراحة وعدم الشعور بالانزعاج في الركبة. كما ينبغي التأكُّدُ من إمكانية ثني ومدِّ الركبة دون الشعور بألمٍ شديد. ويجب التحقُّقُ من إمكانية إيقافه المركبة بشكلٍ مفاجئ.

ممارسة الرياضة

يمكن أن يعودَ الشخصُ إلى ممارسة النشاط البدني الشديد عندَ شعوره بالقوَّة والراحة في الركبة، وعدم حدوث تورُّم؛ ويحدث هذا بعد 3 أشهر عادةً؛ إلاَّ أنَّه يُوصَى بزيادة مستوى هذه النشاط تدريجيَّاً لمعرفة مدى ملاءمته للركبة. قد يحتاج الشخصُ إلى مرور فترةٍ أطول قبلَ العودة إلى المنافسات الرياضية في بعض الرياضات، مثل الجري والتزلُّج ولعبة الراكيت والرياضات التي تتطلَّب الاحتكاكَ الجسدي. كما ينبغي أن يتأكَّدَ المريضُ من إمكانية قيامه بالوثب والقرفصاء والعَدو السريع مع تغيير الاتجاه والبدء والتوقُّف المفاجئ دون الشعور بألم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ركبة، تنكُّس الركبة، خشونة الركبة، جراحة الركبة بإحداث كسور شَعرية، knee microfracture surgery، غضروف ليفي، fibrocartilage، زرع الخلايا الغضروفية ذاتية المنشأ، autologous chondrocyte implantation، آلة الحركة المستمرة المنفعلة، CPM machine

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 18 يناير 2017