ديسوبيراميد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
DISOPYRAMIDE
الاسم التجاري: نورباس NORPACE

• هناك خطرٌ مُتَزايد لتثبيط عضلة القلب عند استخدام هذا الدَّواء مع ما يلي:
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics الأخرى (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والسُّوتالول Sotalol.
- حاصِرات بيتا، مثل البروبرانولول Propranolol.
- حاصِرات قَنوات الكالسيُوم، مثل الفيراباميل Verapamil (دواءٌ للذَّبحة الصَّدرية) والنِّيفيديبين Nifedipine.
- بعض مُضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
- التِّرفينادين Terfenadine (دَواءٌ مُضادٌّ للهيستامين).
- الهالوفانترين Halofantrine (دَواءٌ مُضادٌ للمَلاريا).
- الثِّيوريدازين Thioridazine.
- الأدوية المُضادَّة لفيروس العَوَز المناعي البَشري المُكتَسَب، مثل التِّيبرانافير Tipranavir والإندينافير Indinavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir وغيرها.
- السِّيسابريد Cisapride (دواءٌ منشِّط لحركة المعدة والأمعاء).
• يُقلِّل الرِّيفامبيسين Rifampicin (من المضادَّات الحيويَّة) من المستويات الدَّمويَّة للدِّيسوبيراميد، ممَّا يمكن أن يؤدِّي إلى جعله أقلَّ فاعليَّة.
• ربَّما تؤدِّي المضادَّاتُ الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin، إلى زيادة المستويات الدَّمويَّة للدِّيسوبيراميد.
• قد تزداد مخاطرُ الآثار السلبيَّة على القلب إذا جرى تناول الدِّيسوبيراميد مع مدرَّات البول التي تتسبَّب في انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدَّم.
• إذا كانَ المريضُ يَتناول هذا الدَّواء، وكان يُعانِي من ارتفاع ضغط الدَّم, فلابُدَّ من استشارةِ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ تَناوُل الأدوية التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية، والتي ربَّما تسبِّب ارتفاع ضغط الدَّم، وتَشتمِلُ على أدوية عِلاج السُّعال وأدوية علاج نزلات البَرد وأَقراص التَّخسيس والمنبِّهات والإيبوبروفين والمنتجات المشابهة له وبعض المنتجات الطبيعيَّة والمكمِّلات.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013