مُتلازِمةُ التَّعب الـمُزمِن

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يختلف مآلُ متلازمة التعب المزمن على المدى الطويل من شخصٍ إلى آخر، ويصعُب التنبُّؤ بأول بِدايةٍ للأعراض. يشفى بعضُ المرضى من هذه المتلازمة بشكلٍ كاملٍ بعد فترةٍ تتراوَح بين 6 أشهر إلى عامٍ واحدٍ.

تصل نسبةُ مرضى متلازمة التعب المزمن، الذين يُعانون من عجزٍ شديد يمنعهم من النهوض من الفراش أو مُغادرة المنزل، إلى حوالى 1 من كل 4 أشخاص. ويُمكن أن تظهرَ الأعراض وتختفي بشكل نوبات؛ وحتى عندما يشعر المرضى بالتحسُّن، قد يتعرَّضون إلى انتكاسةٍ يُحرِّضهُا الإجهادُ أو سببٌ غير معرُوف.

يشعر بعضُ الناس بأنَّ حياتهم اختلفت بشكلٍ جذريّ عمَّا كان في السابق، أي قبل الإصابة بهذه المتلازِمة. ولذلك، تُشيرُ الدراساتُ إلى أنَّهم يكونون أكثرَ ميلاً للتحسُّن إذا تلقَّوا تأهيلاً مُكثَّفاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
متلازمة التَّعب المزمن chronic fatigue syndrome، CFS، التَّعب المزمن fatigue-chronic، مُتلازمة الخلل الوظيفيّ المناعيّ immune dysfunction syndrome، التِهاب الدِّماغ والنّخاع المؤلِم للعضل myalgic encephalomyelitis، ME، متلازمة التعب المزمن بالاعتلال الدماغي المؤلم للعضل myalgic encephalopathy chronic fatigue syndrome، ME-CFS، داء عدم تحمُّل الجهد الجهازيّ systemic exertion intolerance disease، SEID

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 يناير 2017