إصلاح التواء أو انفتال الخصية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إصلاحُ انفتال أو التواء الخُصيَة testicular torsion repair هو جراحةٌ لإزالة أو فكِّ انفتال الحبل المنوي المُنعقِد. والحبلُ المنوي هو مجموعٌة من الأوعية الدموية في كيس الصفن scrotum، يتَّجه إلى الخصيتين. يحدث التواءُ الخصية عندَ التواء الحبل؛ ويؤدِّي ذلك الجرِّ والانفتال إلى إعاقة جريان الدم إلى الخصية.

تُعدُّ هذه الحالةُ من الحالات الطارئة التي تستوجب الجراحةَ عندَ 3.8 من كل 100 ألف من الذكور الذين تقلُّ أعمارُهم عن 18 عاماً سنوياً. وهي مسؤولةٌ عن 10-15 في المائة من مشاكل كيس الصفن الحادَّة عندَ الأطفال، وتؤدِّي إلى استئصال الخصية orchiectomy عندَ حوالى 42 في المائة من الذكور الذين يخضعون لجراحة إصلاح التواء الخصية.

يُعدُّ الإصلاحُ الجراحي للالتواء العلاجَ النهائيَّ لالتواء الخصية. ويمكن محاولةُ إزالةِ الالتواء يدويّاً، إلاَّ أنَّ ذلك يكون صعباً عادةً نتيجة الألم الحاد الذي يشعر به الشخصُ خلال الإجراء.

يختلف علاجُ التواء أو انفتال الخصية باختلاف عمر المريض.

يُعدُّ علاجُ التواء الخصية عندَ المواليد الجدد من القضايا الخلافية، إلاَّ أنَّه غالباً ما يُعالَجُ بالاستقصاء المسبَق وتثبيت الخصية في الجانب المقابل contralateral orchiopexy أيضاً، لأنَّ حدوثَ التواء الخصية المزدوج عند حديثي الولادة أمرٌ معروف.

يكون احتمالُ إنقاذ الخصية الملتوية عندَ المواليد الجدد ضئيلاً للغاية، ممَّا يجعل خطرَ إجراء جراحة فورية قبلَ الاستقرار الكامِل للمولود أمراً غيرَ مبرَّر.

تُجرى عمليةُ إصلاح انفتال الخصية تحت التخدير العام عندَ معظم الأشخاص، حيث يكون الشخصُ نائماً ولا يشعرُ بأيِّ ألم.

وفيما يلي وصفٌ لما يجري خلال العملية الجراحية:

  • - يقوم الطبيبُ بإجراء شقٍّ في كيس الصفن للوصول إلى الحبل الملتوي.
  • يُفكُّ الحبلُ الملتوي من الخصية، ثمَّ يقوم الجرَّاح بتثبيت الخصية داخل كيس الصفن بواسطة الغُرَز؛ ثمَّ تُربطُ أو تُثبَّت الخصيةُ الأخرى بنفس الطريقة لمنع حدوث مشاكلَ في المستقبل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
خصية، انفتال، التواء الخصية، إصلاح انفتال الخصية، testicular torsion repair، كيس الصفن، scrotum، تثبيت الخصية، orchiopexy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 يناير 2017