التواء أو انفتال الخصية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يكون بعضُ الرجال أكثرَ عُرضةً للإصابة بهذه الحالة، نتيجة وجود عيوبٍ في النسيج الضام داخل كيس الصفن.

كما قد تحصل هذه المشكلةُ بعدَ حدوث إصابة في كيس الصفن أدَّت إلى تورُّم كبير، أو بعدَ ممارسة رياضة عنيفة. وقد لا يكون هناك سببٌ واضحٌ في بعض الحالات.

من الشائع أكثر حدوثُ التواء الخصية خلال السنة الأولى من عمر وفي بداية مرحلة البلوغ أو المراهقة، إلاَّ أنَّه قد يحدث عندَ كبار السن أيضاً.

لا يزال سببُ حدوث التواء الخصية مجهولاً. يكون لدى معظم الذكور الذين أُصيبوا بالتواء الخصية صفةٌ موروثة تسمح بحريَّة دوران الخصية داخل كيس الصفن. وغالباً ما تُصيب هذه الحالةُ الموروثة كلتا الخصيتين. ولكن، ليس من الضروري أن يحدثَ التواءُ الخصية عند كلِّ ذكرٍ يحمل هذه الصفةَ الوراثية.

كما قد يزداد خطرُ حدوث التواء الخصية عند الرجال الذين لديهم خصيةٌ غير نازلة أو متوقِّفة undescended testicles (حيث يُولدُ الولدُ دون وجود الخصيتين في كيس الصفن).

غالباً ما يحدث التواءُ الخصية بعدَ مرور عدَّة ساعاتٍ على القيام بنشاطٍ عنيف، أو بعدَ إصابة طفيفة في الخصيتين أو بعدَ النوم. كما قد يكون للطقس البارد أو النموِّ السريع للخصية خلال مرحلة البلوغ دورٌ في حدوث هذه الحالة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التواء الخصية، انفتال الخصية، testicular torsion، كيس الصفن، scrotum، الأسهر، vas deferens، خصية غير نازلة، undescended testicles، إصلاح الالتواء، detorsion، تورُّم صفني، scrotal swelling

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 يناير 2017