ألبوتيرول/السالبوتامول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ALBUTEROL/SALBUTAMOL
الأسماء التجارية: فينتولين VENTOLIN، بروفينتل PROVENTIL، فينتيك VINTEC، سالبوفينت SALBUVENT، سالامول SALAMOL، بوتوفينت BUTOVENT، أزماديل ASMADIL، بوتالين BUTALIN، أزمانور ASMANORE، أسالين ASTHALIN، ديسبرون DISBRON، سالبولاز SALBULASE، سالبوتاميد SALBUTAMED، فاركولين FARCOLIN

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلاني عمَّا يتناوله المريض من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أيَّة أدوية جديدة.
• ينبغي ألاَّ يُؤخَذَ هذا الدَّواء مع حاصرات بيتا، مثل الأتينولول Atenolol أو البروبرانولول Propranolol أو التِّيمولول Timolol، لأنَّ حاصرات بيتا غير الانتقائيَّة هذه تُسبِّب تضيُّقَ المسالك التنفُّسية. ويمكن أن يؤدِّي ذلك إلى صُعوبات في التنفُّس لدى الأشخاصِ الذين يُعانون من الرَّبو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. كما شُوهِدَت هذه المشكلةُ في بعض الأحيان مع قطرات العين التي تحتوي على حاصرات بيتا، والتي تُستخدَم للزَّرق (ارتفاع ضَغط العين) مثلاً.
• يمكن أن يسبِّب السَّالبوتامول انخفاضاً خطيراً في مستوى البوتاسيوم في الدَّم (نقص بوتاسيوم الدَّم hypokalemia)، والذي قد ينجم عنه آثارٌ ضارَّة. كما يمكن أن يزدادَ هذا التأثيرُ بالأدوية التالية، والتي يمكن تُسَبِّب انخفاضَ البوتاسيوم في الدَّم أيضاً:
- مُشتقَّات الزانثين Xanthene، مثل الثيُوفيلين Theophylline أو الأَمينوفيلين Aminophylline (من الأَدوِية المُوَسِّعَة لِلقَصَبات).
- الستيرويدات القشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone والبريدنيزولون Prednisolone.
- منبِّهات بيتا 2 الأخرى، مثل السَّالميتيرول Salmeterol.
- مدرَّات البول Diuretic، مثل البِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide والفوروسيميد Furosemide.
وهذا هو السَّببُ الذي يجعل النَّاسَ الذين يُعانون من الرَّبو الحادِّ أو المزمن يأخذون العديدَ من هذه الأدوية، ولذلك ينبغي مراقبةُ مستويات البوتاسيوم في الدَّم بانتظام.
• بجب عدمُ تناول الأدوية التَّالية مع هذا الدَّواء:
- مُضادَّات الاكتئاب الثُّلاثية الحلقات tricyclic antidepressants.
- مثبِّطات أحادي أمين الأكسيداز MAO inhibitors.
- مثبِّطات مستقبلات بيتا الأدريناليَّة المفعول.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 مارس 2013