خيارات النظام الغذائي للوقاية من السرطان والأمراض Diet Choices to Prevent Cancer

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينطوي النظامُ الغذائي الصحِّي على تناول مختلف أنواع الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليَّات (الفاصولياء والبازلاَّء المجفَّفة) والمكسَّرات والبذور. وللحصول على كمِّيةٍ إضافيَّة من البروتين، يمكن تناول كمِّيات متوسطة من الأسماك والدواجن ومنتجات اللحوم ومنتجات الألبان القليلة أو الخالية من الدهون؛ فقد يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى تقليل خطر الإصابة بالمرض. أظهرت الدراساتُ أنَّ استعمالَ الدهون "الجيدة" بدلاً من الدهون المشبعة قد يساعد على تقليل مستوى الكوليستيرول الكلي. وتشتمل هذه الدهون "الجيدة" على ما يلي:

• الدهون أحاديَّة اللاإشباع Monounsaturated fats: توجد في زيوت الكانولا والزيتون والأفوكادو والفول السوداني، وفي زيوت باقي المُكسَّرات. كما توجد في البقوليَّات والزيتون والبذور والمكسَّرات وزبدة المكسَّرات والأفوكادو الطازج.

• الدهون متعدِّدة اللاتشبُّع Polyunsaturated fats: توجد في الزيوت النباتيَّة، مثل زيوت الذرة وتَبَّاع الشمس والعُصفر، بالإضافة إلى بذور السمسم وبذور العصفر والذرة وفول الصويا وأنواع كثيرة أخرى من الحبوب والبقوليَّات والمكسَّرات والبذور.

• أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة Omega-3 fatty acids: توجد في الأسماك "الدهنيَّة" عادةً، مثل السَّلمون والرنكة والسردين والماكريل. كما توجد في بزر الكتان وزيت بزر الكتان وجوز البندق.

تُعدّ أحماضُ أوميغا 3 الدهنيَّة التي يحصل عليها الشخصُ من الأسماك مفيدةً للصحة بشكلٍ خاص؛ فمثلاً، أظهرت الدراساتُ بأنَّها قد تُقلِّلَ من خطر حدوث الالتهاب أو النوبة القلبية إذا كان الشخص معرَّضاً لخطر الإصابة بمرضٍ قلبيٍّ.

كما قد يساعد تناولُ البرتقال والتوت والبازلاَّء والفليفلة الخضراء والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين سي، على الوقاية من الإصابة بسرطان المريء.

قد يؤدِّي تناولُ الأطعمة الغنية بالليكوبين lycopene (حُمرة البندورة)، مثل البندورة والجوَّافة والبطيخ الأحمر، إلى التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

كلَّما قلَّت معالجةُ هذه الأطعمة النباتية، أي كلَّما قلَّ طبخُها أو تقشيرها أو خلطها مع مكوِّناتٍ أخرى ونزع العناصر المغذِّية فيها أو إحداث تغيير فيها بعد قطافها، كان ذلك أفضل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
نظام غذائي، سرطان، Cancer، النظام الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط، mediterranean diet، حمض الفوليك، folic acid، الدهون أحاديَّة اللاإشباع، Monounsaturated fats، الدهون متعددة اللاتشبُّع، Polyunsaturated fats، أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة، Omega-3 fatty acids، ليكوبين، lycopene، بيتاكاروتين، beta carotene، إيزوفلافونات، isoflavones، فلافونيدات، flavonoids، ستيرولات نباتية، phytosterols، ألياف، Fiber، المواد المسرطنة، مسرطنات، carcinogens، أفلاتوكسين، aflatoxin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 16 فبراير 2017