خيارات النظام الغذائي للوقاية من السرطان والأمراض Diet Choices to Prevent Cancer

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الموادّ الكيميائية النباتيَّة phytochemicals هي موادّ موجودة في الأطعمة ذات الأصل النباتي. ويشير بعضُ الخبراء إلى أنَّه يمكن التقليلُ من مخاطر الإصابة بالسرطان من خلال تناول كميات إضافيَّة من الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى المحتوية على المواد الكيميائية النباتية. كما أنَّ هذه المواد قد تعزِّز صحَّة العظم والقلب والدماغ. تشتمل الأصنافُ المعروفة للمواد الكيميائية النباتية على بيتاكاروتين beta carotene وفيتامين سي vitamin C وحمض الفوليك folic acid وفيتامين إي vitamin E. بينما تنطوي الأصنافُ الأقلّ شهرةً على الإيزوفلافونات isoflavones والفلافونيدات flavonoids والستيرولات النباتية phytosterols وسواها.

تشتمل المصادرُ الجيِّدة للمواد الكيميائية النباتية على القرنبيط broccoli والجزر والبندورة والثوم والبازلاَّء والبقوليَّات (بما فيها الصويا) والحبوب الكاملة والمكسَّرات وبزر الكتان والجريب فروت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
نظام غذائي، سرطان، Cancer، النظام الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط، mediterranean diet، حمض الفوليك، folic acid، الدهون أحاديَّة اللاإشباع، Monounsaturated fats، الدهون متعددة اللاتشبُّع، Polyunsaturated fats، أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة، Omega-3 fatty acids، ليكوبين، lycopene، بيتاكاروتين، beta carotene، إيزوفلافونات، isoflavones، فلافونيدات، flavonoids، ستيرولات نباتية، phytosterols، ألياف، Fiber، المواد المسرطنة، مسرطنات، carcinogens، أفلاتوكسين، aflatoxin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 16 فبراير 2017