خيارات النظام الغذائي للوقاية من السرطان والأمراض Diet Choices to Prevent Cancer

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان

1. المُحافظة على الوزن المثالي ما أمكن دون التعرُّض لنقصه، لأنَّ زيادةَ الوزن والسِّمنة تزيدان من خطر الإصابة بعدَّة أنواعٍ من السرطان، بما فيها سرطانُ الأمعاء والثدي والبروستات والبنكرياس وبطانة الرحم والكلية والمرارة والمريء والمبيض.

2. ممارسة الرياضة  لمدَّة 30 دقيقة يومياً،  حيث إنَّ ممارسةَ الرياضة تُقلِّلُ من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وبطانة الرحم وسرطان الثدي التالي لانقطاع الطمث. ولتحسين اللياقة البدنية، ينبغي ممارسة رياضة خفيفة لمدة 60 دقيقة أو أكثر، أو ممارسة رياضة أكثر شدَّةً لمدة 30 دقيقة، وذلك بشكلٍ يومي.

3. تجنُّب المشروبات السكرية والحدُّ من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة؛ فالأطعمةُ الغنية بالدهون والسكَّريات المضافة والفقيرة بالألياف، مثل الكثير من الأطعمة السريعة والشائعة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، تعزِّز زيادةَ الوزن التي ترتبط بازدياد مخاطر الإصابة بالسرطان.

4. تناول كمَّيات إضافية ومتنوِّعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليَّات، مثل الفاصولياء.

5. الحدّ من استهلاك اللحوم الحمراء (مثل لحوم البقر والأغنام)، وتجنُّب تناول اللحوم المُصنَّعة.

6. الامتناع عن تناول الكحول.

7. الحدُّ من استهلاك الملح وتجنُّب الحبوب المتعفِّنة. ينبغي الحدّ من استهلاك الأطعمة المُصنَّعة التي أُضيفَ الملح إليها، وذلك حتى لا يتجاوز ما يحصل عليه الشخص 2.4 غرام من الصوديوم يومياً. كما يجب عدمُ تناول الحبوب أو البقوليَّات المتعفِّنة.

8. ينبغي أن يكونَ هدفُ الشخص تلبية حاجاته الغذائية قدرَ المستطاع من خلال الاقتصار على النظام الغذائيّ، بدلاً من استعمال المكمِّلات، وذلك في محاولته للوقاية من السرطان.

9. يُفضَّلُ أن تقتصرَ تغذية الرُّضَّع خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم على رضاعة الأمِّ الطبيعية فقط، ثمَّ تقمنَ بإضافة السوائل والأطعمة الأخرى إلى نظام الرضيع الغذائي بعدَ ذلك، لأنَّ الرّضَّع الذين اعتمدت تغذيتُهم على الرضاعة الطبيعية كانوا أقلَّ عرضةً لحدوث زيادةٍ في أوزانهم في مرحلتي الطفولة وما بعدَ البلوغ.

10. ينبغي على الأشخاص الذين عولِجوا من السرطان الالتزام باتباع التوصيات للوقاية من عودته، وذلك من خلال اتباع توصيات الطبيب المتعلِّقة بالنظام الغذائي والوزن الصحي والنشاط الرياضي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
نظام غذائي، سرطان، Cancer، النظام الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط، mediterranean diet، حمض الفوليك، folic acid، الدهون أحاديَّة اللاإشباع، Monounsaturated fats، الدهون متعددة اللاتشبُّع، Polyunsaturated fats، أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة، Omega-3 fatty acids، ليكوبين، lycopene، بيتاكاروتين، beta carotene، إيزوفلافونات، isoflavones، فلافونيدات، flavonoids، ستيرولات نباتية، phytosterols، ألياف، Fiber، المواد المسرطنة، مسرطنات، carcinogens، أفلاتوكسين، aflatoxin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
موقع
familydoctor.org
موقع
www.cancervic.org.au
موقع
www.helpguide.org

 

أخر تعديل: 16 فبراير 2017