التغذية وفرط ضغط الدم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لقد تبيَّنَ أنَّ عدداً من الخضرواتُ والتَّوابِل الشائعة مفيدةٌ في السيطرة على ارتفاع ضَغط الدَّم:

  1. الكرفس Celery (Apium graveolens). هناك بعضُ الأدلَّة التَّجريبيَّة على أنَّ الكرفسَ مفيد في ضبط ضغط الدَّم، حيث لوحظ حدوثُ هذا التأثير بعد تناول أربع سيقان من الكرفس.
  2. الثُّوم Garlic (Allium sativum). يعدٌّ الثومُ دواءً رائعاً للقلب، فهو ذو تأثيرات مفيدة في القلب والأوعية، بما في ذلك ضغط الدَّم. ولقد تَبيَّنَ أنَّ إعطاءَ فَصٍّ واحد من الثُّوم يومياً لمدَّة 12 أسبوعاً قد أدَّى إلى إنقصاص ضغط الدَّم الانبساطي diastolic blood pressure ومستويات الكولستيرول بشكل ملحوظ.
  3. البَصَل Onion (Allium cepa). يفيد البصلُ في ارتفاع ضغط الدَّم، لاسيَّما زيت البصل، حيث لوحظَ أنَّ تناول 2-3 ملاعق طعام من زيت البصل في اليوم ينقِص مستويات ضغط الدَّم الانقباضي بمقدار 25 نقطة، ومستويات ضغط الدَّم الانبساطي بمقدار 15 نقطة في المُصابين بارتفاع ضغط الدَّم، وليسَ ذلك بغريب، لأنَّ البصلَ ابنُ عمِّ الثوم.
  4. الطَّماطم Tomato (Lycopersicon lycopersicum). تعدُّ الطَّماطمُ غنيَّةً بحمض غامَّا امينو بوتريك gamma-amino butyric acid (GABA)، وهو مركَّبٌ يمكن أن يساعدَ على إنقاص ضغط الدَّم.
  5. القرنبيط Broccoli (Brassica oleracea). يحتوي على عدد من المكوِّنات الفعَّالة التي تُنقِص ضغطَ الدَّم.
  6. الجَزَر Carrot (Daucus carota). يحتوي الجزرُ على عددٍ من المركَّبات التي تُنقِص ضغطَ الدَّم.
  7. الزَّعفران Saffron (Crocus sativus). يحتوي الزَّعفرانُ على مادَّةٍ كيميائيَّة تُدعى الكروسيتين crocetin، وهي تُنقِص ضغط الدَّم، ويمكن أن يُستعمَل في الطبخ (كأحد التَّوابل في منطقتنا العربيَّة)، كما يمكن تحضيرُ الشاي به.
  8. التَّوابل المختلفَة. تحتوي بعضُ التَّوابل، مثل الشَّمر والفلفل الأسود والرَّيحان والطَّرخون، على مكوِّنات فعَّالة تفيد في ارتفاع ضَغط الدَّم، ويمكن استعمالُها في الطبخ والتَّنكيه.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
فريق التحرير في الموسوعة

 

أخر تعديل: 6 مارس 2012