تريميبرامين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TRIMIPRAMINE
الاسم التجاري: سورمونتيل SURMONTIL

• إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine، خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء، يجب إيقافها تَجنُّباً لحدوث ارتفاع شَديد في ضَغط الدَّم.
• يَزيدُ التريميبرامين التَّأثيراتِ الجانبيَّةَ للأدوية والموادِّ الأخرى التي تسبِّب النُّعاس، بما في ذلك مُضادَّاتُ الاكتئاب والكُحول ومُضادَّات الهيستامين والمهدِّئات (التي تُستخدَم لعِلاج الأَرق) ومسكِّنات الألم وأدوية القَلَق وإرخاء العضلات. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب عن كلِّ الأدوية التي يتناولها المريضُ، وعدم تَناوُل أيِّ دواء من دون التحدُّث مع الطَّبيب، لاسيَّما:
- الليثيوم Lithium.
- مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات الأخرى، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنة، مثل الكلورفينيرامين Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine والبروميثازين Promethazine.
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- أقراص النَّوم.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكُوديين Codeine؛ فإذا جرى استخدامُ هذه المسكِّنات الأفيونيَّة مع التريميبرامين، يمكن أن يُؤَدِّي ذلك إلى زِيادَةٍ في تأثير البهجَة الذي قد تُبديه هذه المسكِّنات. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي بدوره إلى زيادة خطر الاعتماد النَّفسي على المسكِّن.
• هناك مَجموعةٌ كَبيرة من الأدويةِ لها تأثيراتٌ مضادَّة للمَفعول اللاودِّي؛ فإذا تناولها المريضُ مع هذا الدَّواء، فقد يؤدِّي ذلك إلى زيادة الآثار الجانبيَّة، مثل اضطراب الرُّؤية وجفاف الفم والإمساك وصعوبة التبوُّل، ومنها ما يلي:
- الأمانتادين Amantadine (دَواءٌ مُضادٌّ للفَيروسات).
- البِنـزتروبين Benztropine (دواءٌ مُناهِض للعَوامل الكولينيَّة المفعول وللهيستامين).
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنة، مثل الكلورفينيرامين Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine والبروميثازين Promethazine.
- أَدوِيَة تَشنُّج المثانة البولية، مثل الأُكسيبوتينينOxybutynin  أو السُّوليفيناسين Solifenacin.
- أَدوِيَة القولون العصبِي، مثل البروبانثيلين Propantheline (دَواءٌ مُضادٌّ لِلمَفعول الكولينِيِّ) والهيوسيامين Hyoscyamine.مضادات الذهان، على سبيل المثال كلوربرومازين، كلوزابين.
- بعض مُضادَّات الذُّهان، مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine.
- الباكلوفين Baclofen (دَواءٌ مرخٍ للعَضَلات).
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• قد تُوجَد أدويةٌ أخرى، غير تلك المذكورة، هنا تتفاعل أيضاً مع التريميبرامين. ولذلك، يجب التحدُّثُ إلى الطَّبيب أو الصَّيدلاِني قبلَ تناول أيَّة أدوية من دون وصفة طبِّية، بما في ذلك المنتَجاتُ العشبيَّة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013