تولتيرودين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TOLTERODINE
الأسماء التجارية: ديترول DETROL، ديتروسيتول DETRUSITOL

• لا يُنصَح بتناول الأدوية التَّالية مع التُّولتيرودين Tolterodine، لأنَّها تزيد المستوى الدَّموي منه، وتزيد من خطر الآثار الجانبية له:
- المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
- مُضادَّات الفُطرِيَّات من مجموعة الآزول، مثل الكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole والإيتراكونازول Itraconazole والفوريكونازول Voriconazole والبوساكونازول Posaconazole.
- مُثبِّطات البروتياز protease inhibitors التي تُعالَج بها العَدوى بفيروس الإيدز، مثل الأَمبرينافير Amprenavir والأَتازانافير Atazanavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir ... إلخ.
• يكون هناك خَطرٌ مُتَزايد لضَربات القلب غير الطَّبيعية (نتيجة تَطاوُل الفاصِلَة QT على مُخَطَّط كهربائيَّة القلب) إذا جرى استخدامُ هذا الدَّواء مع أدويةٍ أخرى ترتبط بهذه الآثار الجانبية المحتمَلة، مثل ما يلي:
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والديسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- بعض مُضادَّات الذُّهان، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
- مُضادَّات الهيستامين، مثل الميزولاستين Mizolastine والتيرفينادين Terfenadine والأَستيمايزول Astemizole.
- بعض الأدوية المضادَّة للمَلاريا، مثل الهالوفانترين Halofantrine والكلوروكين Chloroquine والكينين Quinine والميفلوكين Mefloquine.
- السِّيسابريد Cisapride (دواءٌ منشِّط لحركة المعدة والأمعاء).
• يكون هناك خَطَرٌ مُتَزايد للآثار الجانبيَّة، مثل جَفاف الفم وعدم وضوح الرؤية والإمساك وصعوبة التبوُّل، إذا جرى تناولُ هذا الدَّواء مع أدويةٍ أخرى مثل ما يلي:
- الأدوية المضادَّة للتشنُّج، مثل الهيوسين Hyoscine.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنة، مثل الكلوفينيرامين Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine والبروميثازين Promethazine.
- الأدوية المضادَّة لأعراض داء باركنسون، مثل البروسيكليدين Procyclidine.
- الأمانتادين Amantadine (دَواءٌ مُضادٌّ للفَيروسات).
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدَة.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 ابريل 2013