توبيرامات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TOPIRAMATE
الاسم التجاري: توباماكس TOPAMAX

• ينخفضُ التُّوبيرامات في الدَّم عن طَريق الأدوية التَّالية:
- الكَربامازيبِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن).
- الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأَموباربيتال Amobarbital.
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- البريميدون Primidone (دَواءٌ مُضادٌّ لِلاختِلاَج)..
• يُؤدِّي التُّوبيرامات إلى زيادة مستوى الدَّم للفينيتوين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب) في الدَّم.
• يؤدِّي الجمعُ بين التُّوبيرامات وحبوب منع الحمل عن طَريق الفم إلى نَقص فعَّالية هرمون الإستروجين في الدَّم. ولهذا السَّبب، ينبغي أن تَستخدمَ النِّساءُ وسائلَ منع الحمل عن طريق الفم بجرعةٍ أكبر، أو استِخدام أساليب غير هرمونيَّة لمنع الحمل مثل الواقي الذكري.
• يكون هناك خَطَرٌ مُتَزايد للنُّعاس الشَّديد والتَّخدير إذا جرى تَناوُلُ هذا الدَّواء مع أيٍّ من الموادِّ أو الأدوية التَّالية (والتي يمكن أن تُسبِّبَ النُّعاس أيضاً):
- الكُحول.
- الباربيتورات، مثل الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأَموباربيتال Amobarbital.
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- مُضادَّات الذُّهان، مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine والهالوبيريدول Haloperidol (وهما من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُضادَّة للقَيء).
- مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنة، مثل الكلوفينيرامين Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine والبروميثازين Promethazine.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكُوديين Codeine.
- أقراص النَّوم الأخرى.
- بعض مُضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
• ربَّما لا يكون المريضُ في كامِل وَعيه, لذلك يجب تَجنُّبُ القِيادة ومختلف الأنشطة الأخرى حتَّى يَعرِفَ مَدى تأثير هذا الدَّواء فيه.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013