سيميتيدين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
CIMETIDINE
الأسماء التجارية: تاغاميت TAGAMET، أدياتين ADIATIN، سيتيوس CITIUS، ديسباميت DYSPAMET، سيميتيدين CIMEDINE
  • يجب ألاَّ يَتناولَ المريضُ مُضادَّاتِ الحموضة خلال ساعة من تَناوُل السِّيميتيدين Cimetidine، فقد تُنقِص مُضادَّات الحموضةُ تأثيرَه.
  • يجب إخبارُ الطَّبيب قبلَ البدء باستعمال السِّيميتيدين إذا كان المَريضُ يَتناول المريضُ أياً من الأَدوِيَة التَّالية:
  1.  المسكِّنات أو الحبوب المنوِّمة أو المركِّنات، مثل الدِّيازيبام diazepam والأَلبرازولام alprazolam.
  2.  مُضادَّات التخثُّر، مثل الوارفارين Warfarin والهيبارين Heparin والأسبرين.
  3.  أَدوِيَة مُعالجة الاختِلاجات، مثل الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب) والكَربامازبيِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن).
  4.  الأَدوِيَة القلبيَّة، مثل البروكاييناميد Procainamide والدِّيجوكسين Digoxin (دَواءٌ مقوٍّ للقلب) والبروبرانولول Propranolol (دَواءٌ مُحصِرٌ لمستقبلاتِ بيتا).
  5.  أدوية السكَّري الفمويَّة، مثل التُّولبوتاميد Tolbutamide والكلوربروباميد  Chlorpropamide والغليبوريد Glyburide والغليبيزيد Glypizide.
  6.  الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
  7.  السِّيسابريد Cisapride (دواءٌ منشِّط لحركة المعدة والأمعاء).
  • يجب استشارةُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.
  • هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 مايو 2013